منتدى طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
هياء بدر الجليفي
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 18
تاريخ ميــــلادي : 20/02/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : 0000
المستوى الدراسي : المستوى الاول
مواهبـــي : ...

مُساهمةموضوع: بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي    الأحد أكتوبر 25, 2015 4:19 pm

اثر وسائل الاعلام على الطفل العربي

إعداد

بيان منصور المقيرن:437020967
نورة سعد القحطاني:437001723
شهد ناصر الشاهين:437001584
ريم اسمير العنزي:437001709
افنان عبدالعزيز الغميز:437020334

اشراف الاستاذة :
اشجان السديس

العام الدراسي :
1436-1437 هـ

الصفحة الموضوع

1 الفهرس
2 المقدمة
3 الباب الأول
4 تعريف الطفولة
5 أساسيات الإعلام والمبادئ والأسس التي يقوم عليها الإعلام
6 الباب الثاني
7 إيجابيات أفلام الكرتون
9 سلبيات أفلام الكرتون
11 الباب الثالث
12 آثار التلفزيون
15 الباب الرابع
16 الحلول المقترحةعبدالعزيز  للحد من أضرار التكنولوجيا للأطفال
18 الخاتمة
19 المراجع








                       المقدمــة

تعد وسائل الإعلام أهم المصادر للحصول على المعلومات، ومتابعة القضايا الاجتماعية، والسياسية والاقتصادية حول العالم، كما أنها أصبحت من أهم وسائل الاتصال الجماهيري تأثيرا على الأفراد لاسيما الأطفال، وذلك لسهولة بناء شخصية الطفل والتأثير عليها، فتتبلور شخصيته بسهولة وبوقت قصير جدا حسب ما تريد وسيلة الإعلام، ويعتبر التلفزيون من أكثر أدوات الاتصال الجماهيري تأثيرا على الأطفال، وذلك لما يحويه من مشاهد، وصور، وألوان، ورسومات، وحركات، وإيحاءات، ورموز، وإشارات عديدة، كل منها له هدف معين، كما انه بعكس أدوات الاتصال الأخرى، يقوم بمخاطبة حاستي السمع والبصر، وبالتالي يكون تأثيره أقوى وأسرع من أدوات ووسائل الاتصال الأخرى، كالمذياع مثلا، ولذلك نراه أصبح جزءا هاما يستخدم للمشاركة في عملية التربية، فأصبح ركنا أساسيا في كل منزل.
تكثر مشاهدة الأطفال للتلفاز وبالأخص الرسوم المتحركة ذات القدرة على اجتذاب الطفل من خلال الخيال وجماليات التقنية التي تميزها. فتجعله متمسمرا أمام شاشات التلفاز لعدة ساعات يشاهد برامجه المفضلة ويندمج معها كأنها جزء من الحقيقة فتأثر في نفسيته وعقله وانطباعه عن واقع الحياة،  وقد بات التلفاز يشكل مصدر قلق وخوف للأهل فهم يشاهدون أطفالهم يصبحون مجرد دمى تخضع لشروط المجتمع الاستهلاكي المجحف












الباب الأول





تعريف الطفولة :
هي المرحلة من الولادة حتى البلوغ وفيها يتم غرز المفاهيم والمبادئ والثقافات الأساسية ولكي تكون النشأة سوية يجب الاهتمام في هذه المرحلة لأنها مرحلة البناء الأساسية .

وسائل الإعلام :
هي أدوات التواصل الجماهيرية بين الطفل والعالم الخارجي وقد تطورت بصورة مذهله في السنوات الأخيرة خصوصا في الجانب المرئي وتوفرت العديد من الخيارات لدرجة ان نجد بعض الأطفال لا يعرف الشارع ولا يتفاعل مع المدرسة ولا يخالط أسرته وجل مادته المعرفية وثقافته الشخصية مصدرها وسائل الإعلام لذلك يمكن تصنيف وسائل الإعلام بأنها المؤثر الأول والأقوى على الطفل .









أساسيات الإعلام والمبادئ والأسس التي يقوم عليها الاعلام :
1/ الحقائق التي تدعمها الارقام والاحصاءات
2/ التجرد من الذاتية والتحلي بالموضوعية في عرض الحقائق
3/ الصدق والأمانة في جمع البيانات من مصادرها الأصلية
4/ التعبير الصادق عن الجمهور الذي يتوجه اليه الاعلام
وعلى ذلك فإننا نجد ان اية عملية اعلاميه تفقد احد هذه الاسس أو بعضها فإنها تفتقر إلى ما يجعلها تستحق اسم الاعلام فما قيمة الاعلام لا يعتمد على الواقع إذ يؤازره رجاله على اللعب بالمعلومات التي تبث للجمهور ممزوجة بأهوائهم وتصوراتهم المنحرفة وما جدوى اعلاما ليس امينا على تراث الامه ولا غيورا على عقائدها ؟ ان اعلاما كهذا لا يبعث في النفس الا الالم ولا يساهم الا في الهدم وهو بذلك لا يرقى الى ان يستحق اسم الاعلام إن كان تعريفنا للإعلام من منطق أخلاقي ))(1)
نستنتج مما سبق ..
1/ ان هناك اساسيات ومبادئ واسس يفتقدها الإعلام مثل الصدق والامانه والتعبير الصادق عن الجمهور الذي هو موضوع الاعلام
2/ ان الاعلام الذي يفتقد هذه الاسس والمبادئ لا يستحق اسم الاعلام
3/ان اعلاما كهذا لا يساهم الا في هدم تراث الامه وعقائدها
4/ ان الاعلام يجيب ان يكون هو تزويد الناس بالإخبار الصحيحة والمعلومات الصحيحة
.اسباب تعلق الطفل التلفاز :
1- عدم وجود الرعاية الكافيه للطفل بالمنزل
2- انشغال الوالدين عن الاطفال وتشجيعهم على متابعة التلفاز
3- عدم وجود انشطة تشغل وقت الطفل
4- تقليد الوالدين في مشاهدة التلفاز
5- عدم مراقبة الوالدين لأطفالهم


(1)مروان كجك ,كتاب الاسرة المسلمة امام الفيديو والتلفزيون ( دار طيبة للنشر والتوزيع,الرياض ,الطبعة الثانية , 1408هـ -1988م ,صفحة 11) .

ريم العنزي





الباب الثاني









إيجابيات أفلام الكرتون:
هنا نعرض السؤال التالي : هل ثمة إيجابيات من أفلام الرسوم المتحركة ؟
يقول التربويون والأع0لاميون : إن الطفل في حاجة إلي الترفيه واللعب وأفلام الرسوم المتحركة كما يحتاج الكبار إلي سماع الأخبار وركوب السيارات والعمل من أجل الحصول علي المال لتصريف شؤون الحياة ؛ ولأفلام الكرتون آثر كبير في صور الحياة وأمور كثيرة أهمها :
1/ تنمية الحس الخيالي لدي الطفل إن تعطي الطفل إحساساً باللون والشكل والموسيقى وتناسق الحركة وملائمة أجزاء الصورة بعضها لبعض وقد قال العلماء والتربويون : إن للطفل حاجات أساسية هي : ( الحاجة إلي الغناء ، والحاجة إلي الآمن ، والحاجة إلى المغامرة والخيال ؛ والحاجة للمجال ، والحاجة إلى المعرفة ) وأفلام الرسوم المتحركة تلبي أكثر هذه الحاجات ؛ وبهذا المقياس تكون إيجابية
2/ تنمية الخيال بأنواعه : القصص والدرامي .... والخروج عن الواقع إلى الشخصيات لا نحبها في عالمنا وأحداث لا يمكن أن تقع . وقد يسَّرع بعضنا إلى القول بإن ذلك سلبي والحق آن الخيال حاجة أساسية من حاجات الأطفال شروط آلا يكون مغرقاً سلبياً لا يحمل قيمة ولا يغرس فضيلة . إن الخيال الذي نصادفه في أفلام الرسوم المتحركة هو الذي يعطي الطفل الرؤيا البعيدة المدى وهو الذي يجعله يحلل ما يدور حوله من أحداث ومواقف ويفعل عمليات التفكير العليا لديه كالاستدلال والمقارنة والإستنتاجو التحليل والتركيب أنشتق في الممارس غالباً بسبب إننا نستبدل به مهارة واحدة تجعل الطفل كالببغاء وهي مهارة التذكر
3/ تنمية الشعور الوطني من خلال حث الطفل على حب الوطن والتضحية في سلبية ونحن إن استعرضنا أفلام الرسوم المتحركة لا نجد واحداً منها يحث على غير ذلك وأذكر هنا على سبيل المثال العمل الرائد ( صراع الجبابرة ) و ( صقور الأرض ) إذا حرص الأبطال الثلاثة فيه ( عبدا لرحمن وحكمت وحزه ) على توحيد البلاد وإعادة السلام والآمن إليها وأكثرنا يذكر كلمات الأغنية التي تتكرر مع بداية كل حلقة من حلقات العمل .
( شرق الوطن أغلي منا وساق يجول بفكرنا في آي زمن .......)
إلى أن يقول : لشعارنا على الزمن .. عاش الوطن .... عاش الوطن )
4/ تعزيز الشعور السيئ وتنمية المشاعر والوجدانات ... وقد ظهرت ـ هذا ما يدعو إلى التفاؤل ـ بعض الشركات في العالم العربي كشركة النجم للإنتاج الفني ، وشركة آلا ، وشركة الزعرة وشركة بدر الدولية و ( تايغربرودكشن ) التي أنتجت أفلاماً من التراث وغيره وأذكر منها أخر الأفلام وهو فيلم ( محمد خاتم الأنبياء ) الذي أنتج وفق التقنيات وبأيدي أمهر الرسماين في العالم وسجل أصواته في نسختها الإنجليزية أقوى الممثلين الأمريكيين .... كما سيقوم ألمع النجوم في التمثيل والدوبلاج في سورية بتسجيل أصواتهم في النسخة العربية هذا الفيلم يذكر الطفل بأحداث السيرة النبوية الشريفة ويعطيه صورة رائعة البطولات الصحابة رضوان الله عليهم في إبان الدعوة وبداية ظهورها وهو على إيجابية الكثيرة لا يسلم من إنتقاد .
5/ تنمية الثروة اللفظية للطفل مما يمنحه قدرة علي التعبير وفهم العربية الفصحى أكثر وقال أحد التربويون في سوريا : إن أفلام الرسوم المتحركة تعلم الأطفال العربية أكثر مما تفعله الكتب المتخصصة في القواعد والنحو وذلك لأن الطفل يتكلم الفصحى ويسمعها في مجال التطبيق بعيداً عن التنظير وكثيراً ما يفاجئنا الصغار جداً بتعابير فصيحة معا يرسم البسمة علي وجوهنا .
6/ تعميق دور المدرسة والأسرة في حياة الطفل إذا هناك بعض المسلسلات التي ركزت على هذه الناحية فعرضت المدرسة بطريقة محببة وصورة جذابة وكذلك ركزت مسلسلات آخري علي ربط الطفل بأسرته مما يقوي الروابط الأسرية وهو هدف اجتماعي نجده في مسلسل ( لحن الحياة ) و ( رليمئ).
7/ تقديم المعلومات المختلفة الطفل مما يزيد من إطلاعه ويوسع من معارفه والطفل اليوم يعلم من أفلام الكرتون أكثر مما يعلمه في المدارس ؛ خاصة إن هناك بعض البرامج إلي حصص التقديم المعلومات بطريقة ممتعة وجذابة مثل : ( كان بإمكان الحياة ) وغيره .
8/ إطلاع الطفل على بعض الأحداث التاريخية مما يذكر بماضي أمته المجيد فهناك أفلام تحدثت عن (( محمد الفاتح ـ صلاح الدين ـ أسد عين جالوت ـ فتح الأندلس )) وأخر فيلم : (محمد خاتم الأنبياء) (1)
وهنا نستخلص الايجابيات الرسوم المتحرك هان :
الرسوم المتحركة حاجة أساسية للأطفال كما حاجتنا لسماع الإخبار وان الرسوم المتحركة لها جانب ايجابي كبير في أمور الحياة منها تنميه الحس الجمالي لدى الأطفال وتنميه الخيال بأنواعه مثل القصة والدراما وتنميه الشعور الوطني من خلال حث الطفل على الحب والتضحية في سبيله وإنها تقوم بهنة الثروة اللفظية الطفل مما يمنحه قدرة على التعبير وفهم اللغة العربية الفصحى وتعميق دور المدرسة  والأسرة في حياة الطفل وان هناك بعض المسلسلات التي ركزت علي هذه الناحية فعرضت المدرسة بطريقه محببة وبصورة جذابة للطفل وان الرسوم المتحركة تقدم المعلومات المختلفة للطفل مما يزيد من اطلاعه ويوسع من معارفه وان الرسوم المتحركة تقوم بإعلام الطفل بعض الإحداث التاريخية التي حدثت  في أمته المجيدة
شهد الشاهين.











1- كتاب الغزو الفكري للدكتور :احمد نتوف , نحو القمه للطباعة والنشر سوري =حمص

سلبيات افلام الكرتون:
1/ تقليد الطفل لما يراه.
2/ ومن سلبياتها على الصعيد الاجتماعي انها تكرس في الطفل الغلظه في المشاعر والبلادة في الاحاسيس وهذا ينعكس على الاسرة كلها سلبيا.
3/ ومن آثارها الاجتماعية السلبية انها تولد الاهمال والامبلاة عند الاطفال
4/ ومن آثارها الاجتماعية السلبية انها تجعل الطفل عدوانيا مهيأ لمعالجة امور حياته بعنف وعداء كما تجعله منحرفا عن السلوك الانساني السوي .
5/ ومن آثارها السلبية انها في كثير من الاحيان تثير في النفس الغرائز البهيمية في في وقت مبكر .
6/ ومن آثارها السلبية انها تحارب في نفس الطفل الفطرة السليمة
7/ ومن آثارها السلبية ان بعضهل يؤثر في مشاعر الاطفال نحو دينهم .
8/ ومن آثارها الفكرية السلبية ان بعضها يمجد اليهود .
9/ ومن آثارها السلبية إدمان الاطفال عليها حتى انهم لا يقدرون على العيش من دونها .
امثلة عليها :
مثل مسلسل (توم سوير )الذي يقوي في ذهن الطفل بعض القيم والافكار الخطأ, ولعل اخطرها ان (هاك) البطل الثاني يقوي في نفس البطل الاول  (توم) كره المدرسه.ويحبب اليه فكرة الهروب منها ولذلك يبتدع بعض المواقف السيئه مع المدرسين فيها والقائمين عليها , والاخطر من ذلك انه يحرض على الهروب من المنزل, واللجوء الى الغابة على الطريقه الامريكية التي تحرص على فك الروابط بين الاسرة وإعلاء المفهوم الاستقلالية.
مثل الفأر الفضائي (سوسان) الذي يتغلب على القط الشرير (ميغالو) عن طريق الخداع الكذب
وفي (مدينة النخيل ) يضرب الابن والده , ثم يهجر المنزل لينام عند صديقه (على الطريقة الامريكية) ثم يعرض ذلك على انه سلوك اجتماعي مقبول ..والاشد من ذلك ان الوالد يسترضي ابنه في نهاية الحلقة ويقدم له مايريد ويرضخ لمطالبه !!
مثل (علاء الدين ) انه اتى له الساحر ليحتال عليه واحضر له المصباح السحري وبعد ذلك يطلب علاء الدين من مارد المصباح ان يطعمه ويزوجه ويحضر له المال وهذا يكرس الهجز والاتكاليه .

مثل الافلام التي تستخدم فيها الاقنعة المخيفة .. مما يشيع جورا من القتل والدماء والموت الذي يخيف الاطفال ويخلق في انفسهم عدوانية ورغبة في ممارسة العنف
وفي فيلم علاء الدين وهو يهرب من الشرطه وفي بعض ثوان وبطريقة جذابة مثيرة يدخل الى كثير من البيوت ومن خلال النوافذ يصطدم بنساء عربيات وهن يجتهدن في تزيين انفسهن ويتسابقن لتقبيل هذا الهارب ثم يقعن في الخيبة ..وهذا ما فيه من توجيه الطعنات الى الاسرة العربية المسلمة المحافظة.
مثل مسلسل (كريستوف كولومبوس ) يصور للاطفال ان الذين عذبوا في محاكم التفتيش هم اليهود وليس العرب كما هو ثابت في التاريخ ..وهذا تشويه مقصود لحقائق التاريخ .  (1)

نستخلص :
ان الاطفال يتأثرون تأثير كبير لما يرونه من المتابعة اليومية لهذه الافلام الكرتونية وهذا خطر كبير لان هذه الافلام تعرض اساليب الانتقام وطرق السحر والرغبة في ممارسة العنف ومنها الفاظ تخرج عن العقيدة الدينية وانها تكرس العجز والاتكالية والكذب والخداع وانها تقوي في ذهن الاطفال بعض القيم والافكار الخاطئة والاسائة للدين وهذه الافلام تسبب الاذى على الطفل المسلم ويتأثر بها وتسبب الخوف في نفس الطفل والرعب لما يراه ومن الواجب على الاسرة توجيه وارشاد الطفل والحرص عليه من هذه الافلام الكرتونية لتجنب وقوع اطفالنا في سلبياتها ومتابعة الوالدين لما يراه اطفالهم والانتباه لهم .






نوره القحطاني..








1- كتاب الغزو الفكري للدكتور :احمد نتوف , نحو القمه للطباعة والنشر سوري =حمص







الباب الثالث









آثار التلفزيون

1- التلفزيون وإفساد القيم:
تنبهت منظمة اليونسكو إلى أن محطات التلفزة العربية تستورد نصف ما تبثه من المصادر الغربية ()، ومن ذلك:  
أ- عرض مظاهر الكفر؛ حيث يألف الأطفال كثيراً من تلك المظاهر.
ب- استضافة السحرة والكهان كما تفعله بعض الفضائيات وفي هذا خطر بالغ على المراهقين.
ج- الدعاية لبعض البدع التي يعملها بعض المسلمين لا سيما بدع التصوف من الموالد والتبرك بالقبور، وغير ذلك.
د- التشبه بالكفار حيث إن كثرة متابعة الأفلام المنتجة في الغرب تجعل الطفل يعجب بشخصيات الأفلام أو طرق حياتهم، وهذا بطبيعته يجعله يسعى للتقليد. ومن المعلوم نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن التشبه بالكفار.
ويوجد في أفلام الكرتون العديد من القيم المخالفة، وربما صورت عرشاً يعتليه ملك فوق السماء يأمر وينهى، أو ملائكة، ونحو ذلك.
كما أن مشكلة إفساد أفلام الكرتون للقيم والتأثير على عقول الأطفال لا يقتصر على العرب والمسلمين؛ بل سعت دول آسيوية أخرى تعاني بدورها من نفس المشكلة؛ فقد حذر خبير فنون كوري هو البروفيسور هان أستاذ قسم الرسوم المتحركة بجامعة سيجونغ بكوريا الجنوبية من هذه الرسوم واللعب لاسيما التي تنتجها (والت ديزني) الأمريكية؛ حيث قال:"إنها تمجد قيم الحضارة الأمريكية، كما حذر من الرسوم المتحركة اليابانية المعقدة التي تضع نظرة تشاؤمية للمستقبل وتنشر الخرافات، ودعا هان إلى ضرورة اعتماد شخصيات وقصص كرتونية وطنية تعبر عن الذات الدينية والحضارية والثقافية" .
2- التلفزيون والثقافة:
تشير نظرية الغرس الثقافي إلى أن التلفزيون أصبح أحد أفراد العائلة؛ حيث يبدأ الأطفال بالارتباط به في سن مبكرة، كما يؤدي دوراً ثقافياً؛ فهو يزود المشاهدين بالمعلومات الدينية والتاريخية والجغرافية وسائر العلوم؛ وهذه من محاسن وفوائد هذا الجهاز، إلا أن هذه الفوائد محدودة بعدة أمور:
الأول: أن كثيراً من البرامج الثقافية مملة وغير ممتعة، أو جذابة مقارنة بالبرامج الأخرى مما يجعلها لا تلاقي إقبالاً من الجمهور.
الثاني: أن كثيراً من الناس لا يحرص على تلك البرامج انطلاقاً من عدم حرصه على الثقافة.
الثالث: أن البرامج الثقافية قليلة في التلفزيون مقارنة بالبرامج الأخرى.
الرابع: أن أكثر البرامج الثقافية في أوقات غير مناسبة، حيث تحتل البرامج الأخرى في الغالب الأوقات الممتازة.
ويقابل تلك الفوائد الثقافية المحدودة بهذه العوامل العلاقة السلبية بين طول زمن مشاهدة التلفزيون وبين القراءة كما أثبتتها بعض الدراسات.
ثم تحدّث د. خالد عن : 3- التلفزيون والأخبار ، وعن 4- التلفزيون والترفيه ، وعن 5-التلفزيون والسلبية، ثم عن :
6- التلفزيون والعنف: وذكر  " أن كثيراً من برامج الأطفال لاسيما الكرتونية تنمي العنف لديهم بشكل مريع، وعلى سبيل المثال يحتل العنف 42% من شخصيات سلاحف النينجا و40% من  القط والفار و24% من جرايندايزر. وتنوعت أشكال العنف الذي مارسته الشخصيات الكرتونية:  35% مشاجرات، و33% مقالب، و 14% معارك، و 5% تعذيب، و 5% تهديد، وأن الأطفال يميلون لتقليد ما يشاهدونه بنسبة 81% للذكور، و35% للإناث.
يقول الناقد الإعلامي جورج غويتر:" إن الذين يشاهدون التلفزيون بكثرة يرون العالم أكثر عنفاً مما هو عليه، وهم أكثر شكاً من الذين لا يشاهدونه".
العوامل الوقائية لتلافي الآثار السيئة للقنوات الفضائية ووسائل الإعلام الأخرى ، ومنها:
1- التربية الإسلامية بمفهومها العام هي خير معين لتجنب وتقليل الآثار السلبية للقنوات، ودعم التأثير الإيجابي .  
2- تهيئة البيئة الصالحة في البيت والمدرسة والجيران للحفاظ على فطرة الله من البداية .
3- الثقافة الوقائية؛ حيث يجب على الآباء تثقيف أنفسهم بمعرفة آثار التلفزيون على الأطفال ووسائل تجنب مخاطره. تقول إليزابيث ثومان التي تدير مركزاً يعطي دروساً لتوعية الآباء عن طريق دورات بعنوان:      (الآباء في عصر التلفزيون) مدتها ثماني ساعات: ”إذا كان الأطفال سيشاهدون 20.000 ساعة قبل التخرج في المدارس العليا أفلا يتوفر لدى الآباء ثماني ساعات للتأكد من أن وقت المشاهدة سيكون مثمراً أو على الأقل ليس مخرباً؟ .
كما يجب تحصين الأولاد وتثقيفهم ثقافة وقائية مما في الشبكة العالمية (الإنترنت)؛ وعدم التسليم بكل ما فيها، نظراً لوجود كثير من الأمور الباطلة في مواقع كثيرة في الشبكة، ومن ذلك:
- إثارة التحريف في كلام الله من خلال اختلاق قراءات جديدة.
- وجود كثير من الشُّبَه على الدين الإسلامي في مواقع منحرفة.
- مواقع الدردشة المفتوحة وما فيها من تضليل وانحراف.
- مواقع إسلامية غير موثوقة تنشر فتاوى مضللة أو معلومات منحرفة.
- مواقع بأسماء إسلامية لفرق إسلامية منحرفة تحوي عقائد باطلة. (1)
ونستخلص من هذا البحث :
ان اثر وسائل الاعلام على الطفل مأثره جدا على الطفل
والمشكلة ان وسائل الاعلام قد تنوع من الانترنت والعاب الكبيوتر المتبادله
وان الطفل سريع اتأثر بافلام الكرتون  ويقتدي بهم
وجيب علينا ان ندع الطفل يشاهد برامج مفيده لدينه ومجتمعه
والتلفزيون يأخذ وقتا  طويلا من الطفل بعيدا عن اللعب وممارسة
الأنشطه والاطفال الذين يشاهدون الكثير من التلفزيون اقل لياقه بدنيا
واغلب البرامج التي تعرض ممله وغير مفيده على الطفل
كل ماحرصنا على الطفل في مشاهدة التلفاز وكان الستخدامه له جيدا
كان افضل لنا اتجاه الطفل.


افنان الغميز.










ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- د. ابو حميد تيسير – بحث علمي الاعلام والطفل






الباب الرابع






الحلول المقترحة  للحد من اضرار التكنولوجيا للاطفال:
المشكلة تتمثل بأنه ليست لدينا خطة واضحة ومحددة لكيفية شغل أوقات فراغ أطفالنا، مما يحمل الأسرة العبء الأكبر في تلافي أضرار هذه الألعاب  فهي تستطيع أن تحدد للطفل ما يمارسه من هذه الألعاب وما لا يمارسه، فعلى الوالدين أن يختاروا ما يكون مناسبًا للطفل في عمره، كما أنه لابد من تحديد زمن معين للعب لا يزيد عن ساعة في اليوم، ثم يقضي باقي الوقت في ممارسة الأنشطة اليومية.
فالتكنولوجيا أدوات تسلية تغتال براءة أطفالنا  و تصنع طفلاً عنيفًا وعداوني لما  يحوية على مضمون قد يسيء لما قد تربى عليه الطفل من أخلاقيات كالصدق و الأمانة و غيرها مثل ألعاب العنف و التي تنطوي على كثير من مشاهد القتل أو تحطيم الممتلكات العامة أو السرقة قد يؤثر ذلك على سلوكيات الطفل فغالبا الأطفال يطبقون ما يشاهدون دون تمييز لما هو خطأ و لا يمكن لأحد أن ينكر أهمية التكنولوجيا في حياتنا، وأنها أصبحت في كل منزل من منازلنا، يزاولها الصغير قبل الكبير، المقابل يجب ألا تطغى على بعض الألعاب الشعبية، خاصة الألعاب الجماعية والتي يتعلم منها الطفل مهارات التواصل الاجتماعي ، والمهارات الحركية والعقلية و كذلك الالتزام بالشروط وتعلم أخلاقيات المعاملة واحترام الجماعة ولكن بالنسبة للألعاب الإلكترونية في الأجهزة الحديثة كالأيباد والبلاك بيري وغيرهما لا بد من تواجد الرقابة الأسرية على الأطفال أثناء اللعب فيها، وألا يستغرق لعبهم وحملهم لتلك الأجهزة الوقت الطويل لأننا لو تركنا الأطفال بدون رقابة فإننا بذلك نربي فيهم عادات سيئة كثيرة منها اهدار الوقت والكسل واللامبالاة.
يؤكد د. مأمون مبيض استشاري الطب النفسي، ومدير إدارة البرامج مركز التأهيل الاجتماعي قائل: أولادنا والتكنولوجيا الرقمية بين حديّن، ويشير إلى أن لكل جيل من الأجيال زمانه الخاص به، فأطفال هذا الجيل لا يعيشون الحياة التي عاشها آباؤهم، وسيختلف جيل المستقبل عن جيل هذه الأيام. وهكذا الدنيا دواليك، وبقاء الحال من المحال كما يقول المثل العربي القديم.
صحيح أن الآباء كانوا يعانون في الماضي من مهمة متابعة أطفالهم وتربيتهم وحمايتهم، إلا أنهم الآن أكثر قلقا ربما على أطفالهم، وبما تعرّضهم إليه وسائل الاتصال الحديثة وآلات التواصل الاجتماعي الرقمية، حيث تعرضهم هذه الوسائل للتواصل مع الغرباء، ومع من يحسن أو لا يحسن التواصل معهم، وقد يعرضهم هذا للكثير من الصور مما يعرف الآباء ومما ما لا يعرفون. هذا بالإضافة للألعاب الالكترونية المتنوعة.
وهناك الدراسات تشير أن ما يقارب 80% من أطفال بعض المجتمعات الآن يستعملون وسائل الاتصال الرقمية مع بلوغهم السنتين أو الثلاثة من العمر!
وككل الأدوات والآلات الالكترونية يمكن للناس استعمالها بالشكل السليم، أو أن يساء استخدامها مما يمكن أن يسبب بعض المشكلات والتحديات. وليس غريبا ًفي هذه الأيام أن نتحدث عن إدمان البلاك بيري، وإدمان الألعاب الالكترونية، وإدمان الانترنت أو الفيس بوك… بلّ أصبح هناك عيادات متخصصة لعلاج وتأهيل مثل هذه الحالات. وفي حالة شاب راجع مركز العوين حيث كان متوسط استعماله اليومي للانترنت يقارب 17 ساعة، وبعد عدة جلسات علاجية انخفضت ساعات الاستعمال إلى 3 ساعات يوميا، لتصفح المواقع التعليمية أو للشات على النت. وبعض حالات سوء استعمال الانترنت أن المستعمل يمكن أن يدخل للمواقع الإباحية، أو قد يتطور الأمر ليدخل في علاقات غير سليمة مع مستعمل آخر في مكان ما من هذا العالم.
ومن الآثار السلبية لسوء استخدام وسائل التواصل هذه أنها الوقت الذي تأخذه يكون على حساب التواصل المباشر بين أفراد الأسرة، فبدل الجلوس وجها ولوجه، وتبادل أطراف الحديث، يصبح كل فرد في الأسرة منهمك ومنشغل في الآلة التي يستعملها سواء كانت البلاك بيري أو الآي باد أو غيرهما… ولذلك فهناك من يقول أن وسائل التواصل هذه قد غيّرت من طبيعة النسيج الأسري، والعلاقات البينيّة داخلها.
ولا ننسى طبعا الاستعمالات السليمة العظيمة والرائعة لهذه الوسائل من التواصل والخدمات المختلفة من توفر المعلومات، والقيام بالخدمات المختلفة من حجوزات وشراء وتعلـّم، وغيرها كثير. فكثير من المدارس والجامعات الآن تستفيد من إقبال الأطفال والشباب على هذه الأدوات بأن تستعملها للتواصل مع طلابها وإيصال المعلومات لها. ونحن لا ندعو للحد من هذه الأدوات، فنحن لن نستطيع وإن أردنا، فالتيار جارف قوي، ولكن كيف نربي أبنائنا على حسن التعامل معها بشكل آمن، وعلى تسخيرها لخدمتنا، وليس العكس.
ومن الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها بعض الآباء هي المنع أو الحرمان الكلي لهذه الأدوات، وهم عاجلا أو آجلا سيجدون أنفسهم تحت ضغط أمر الواقع، ومن حيث لا يدرون. والأفضل هو تقدير هذه الأدوات حق قدرها، والتربية على الاستعمال الآمن والسليم، ككل شئ في حياتنا.
ارشادات تعين الاباء في حسن توجيه الابناء وخاصه الصغار في استعمال ادوات التواصل:
• أن يثقف الآباء أنفسهم في استعمال هذه الأدوات، وبحيث يعرفون مداخلها ومخارجها
• أن يكون الآباء خير قدوة لصغارهم وحتى في هذا الجانب من استعمال هذه الأدوات
• وضع حدود على الوقت المخصص لمثل هذه الأدوات، والتوازن مع الأنشطة الأخرى كالقراءة والرياضة والجلسات الأسرية…
• أن يكون استعمال هذه الأدوات في الأماكن المشتركة داخل البيت، وليس بعيدا عن الآخرين.
• أن تكون المواد المشاهدة والبرامج مناسبة للسنّ وللأعراف الأسرية المحلية.
يروى عن عمر بن الخطاب أنه قال، مما يشير لبعد نظره، “ربوا أبنائكم لزمان غير زمانكم” فزمان أولادنا غير زماننا، وعلينا أن نسلحهم بما  يفيدهم في زمانهم، ولكن في نفس الوقت أن نحميهم من أي سوء يمكن أن يتعرضوا له، وما خاب من استشار! (1)
ونستلخص عن الطفل والتكنولوجيا:
ان وسائل التكنولوجيا باتت هذه الأيام عنصراً أساسياً في حياة المجتمع بأسره، إذ دخلت كل بيت لتكون في متناول الصغير قبل الكبير، ومنها أجهزة الهواتف على مختلف أنواعها إلى جانب «الا يباد» و«الايبود»، وألعاب «البلاي ستيشن» وغيرها من وسائل الترفيه الحديثة.
هذه التكنولوجيا كغيرها من وسائل العصر الحديث لها إيجابياتها وسلبياتها، وتعتمد بالدرجة الأولى على كيفية استخدامها، فعند الكبار من الممكن أن يسيطروا ويعرفوا كيفية التعامل معها، إلا أن الصغار قد يقعون في أخطاء كثيرة ربما تكون مفتاحاً لدخولهم عالماً لم يعتادوا عليه ومن خلالها يتعلمون أموراً وعادات سيئة تضرهم.
فيجب على رب الاسرة عندما يجعل وسائل التكنولوجيا بين يدي أطفاله أن  يراقبهم ويعرف على ماذا يطلعون وماذا يشاهدون ف التكنولوجيا بشكل عام وللأطفال بشكل خاص سلاح ذو حدين ويجب أن نتعامل معها بشكل واعي وحذر بحيث نستفيد منها وأن لا نستخدمها بطرق تضر بنا أو ب
أبنائنا.
بيان المقيرن..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-كتاب الطفل والاعلام ,للمؤلف :عبد اللطيف كدادي, دار النشر: منشورات رمسيس -2006 ,ص 45.

الخاتمة

لقد وعت الأمم المتقدمة في عصرنا الحديث للطفولة من مكانه سامية الآن المستقبل لا يقوم إلا على أصناف صغار الحاضر عندما يكبرون ويتقلدون دفة الحياة ومقاليدها . وهذا الوعي واضح بين ترشد إليه غزارة الإنتاج الموجه للطفل أو المتعلق بالطفل من الجوانب لاسيما في مجال التربية التي تصب حتما في خانة أهداف تلك الأم وما تسعى إليه .









المراجع

كتاب الغزو الفكري للدكتور :احمد نتوف , نحو القمه للطباعة والنشر سوري =حمص

مروان كجك ,كتاب الاسرة المسلمة امام الفيديو والتلفزيون ( دار طيبة للنشر والتوزيع,الرياض ,الطبعة الثانية , 1408هـ -1988م ,صفحة 11) .

 بحث علمي الاعلام والطفل د. ابو حميد تيسير.

كتاب الطفل والإعلام, للمؤلف :عبد اللطيف الكدادي,دار النشر:منشورات رمسيس، 2006 ,176 صفحه
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Bayan almugairin
طالبة مميزة
طالبة مميزة


مساهمات الطالبة : 41
تاريخ ميــــلادي : 07/06/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : ..
المستوى الدراسي : مستوى اول
مواهبـــي : ..

مُساهمةموضوع: رد: بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي    الإثنين أكتوبر 26, 2015 5:53 pm

تطرقنا لهذا الموضوع بسبب عدم وعي الاهالي ولخطورته على اطفالهم ولوجوب الحرص و الانتباه لاستخادامهم لوسائل الاعلام والتكنلوجيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
باسمه الحربي
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 7
تاريخ ميــــلادي : 10/07/1995
عمــرــي : 23
حساباتي الاجتماعيــة : لا يوجد
المستوى الدراسي : المستوى الاول
مواهبـــي : لا يوجد

مُساهمةموضوع: رد: بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي    الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:37 pm

لماذا خصصتم الطفل العربي ولم تخصص جميع الاطفال من جميع العالم ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نوره القحطاني
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 19
تاريخ ميــــلادي : 30/10/1919
عمــرــي : 99
حساباتي الاجتماعيــة : v_vvoooovy
المستوى الدراسي : جامعه
مواهبـــي : سباحه . ركوب الخيل

مُساهمةموضوع: رد: بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي    الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:46 pm

لان الطفل العربي له عادات وتقاليد ودين والغرب يريدون تدمير الطفل العربي وتدمير الدين وفرض عاداتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد الشاهين
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 2
تاريخ ميــــلادي : 23/04/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : تويتر : a7bk110sh
المستوى الدراسي : المستوى الاول
مواهبـــي : .

مُساهمةموضوع: رد: بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي    الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:47 pm

ما الواجب على الأسرة إتجاه طفلهم المتابع بكثر لافلام الكرتون ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نوره القحطاني
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 19
تاريخ ميــــلادي : 30/10/1919
عمــرــي : 99
حساباتي الاجتماعيــة : v_vvoooovy
المستوى الدراسي : جامعه
مواهبـــي : سباحه . ركوب الخيل

مُساهمةموضوع: رد: بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي    الإثنين أكتوبر 26, 2015 8:51 pm

الحرص عليهم وارشادهم وتوجيههم لتجنب الوقوع في اخطار وسالبيات افلام الكرتون حتى لا يتاثرو بها مثل البيئه الامريكيه فيها الحريه وعادت عدم البر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نوره القحطاني
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 19
تاريخ ميــــلادي : 30/10/1919
عمــرــي : 99
حساباتي الاجتماعيــة : v_vvoooovy
المستوى الدراسي : جامعه
مواهبـــي : سباحه . ركوب الخيل

مُساهمةموضوع: رد: بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي    الإثنين أكتوبر 26, 2015 9:43 pm

ماهي العوامل الوقائيه من الآثار السلبيه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد الشاهين
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 2
تاريخ ميــــلادي : 23/04/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : تويتر : a7bk110sh
المستوى الدراسي : المستوى الاول
مواهبـــي : .

مُساهمةموضوع: رد: بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي    الإثنين أكتوبر 26, 2015 9:50 pm

أن يربئ الأبناء تربيه إسلاميه ويجب على الأباء تثقيف أنفسهم بمعرفة آثار التلفزيون على الآبناء لتجنب مخاطرة وأضراره السيئه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نوره القحطاني
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 19
تاريخ ميــــلادي : 30/10/1919
عمــرــي : 99
حساباتي الاجتماعيــة : v_vvoooovy
المستوى الدراسي : جامعه
مواهبـــي : سباحه . ركوب الخيل

مُساهمةموضوع: رد: بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي    الإثنين أكتوبر 26, 2015 10:06 pm

ومن اهداف هذا البحث إبراز أهم الآثار الايجابيه والسلبيه التي يتركها افلام الكرتون على الأطفال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Bayan almugairin
طالبة مميزة
طالبة مميزة


مساهمات الطالبة : 41
تاريخ ميــــلادي : 07/06/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : ..
المستوى الدراسي : مستوى اول
مواهبـــي : ..

مُساهمةموضوع: رد: بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي    الثلاثاء أكتوبر 27, 2015 10:50 am

واضافه الى عوامل الوقايه، اطلاع الاباء بشكل مستمر لجميع الوسائل اللتي قد تؤدي لاطفالهم الضرر سواء كانت وسائل اعلام او تكنلوجيا وهناك سبب كبير يودي الى تدهور الاطفال والكثير يجهله وهو الرسوم المتحركه (افلام الكرتون) يجب الحررص الشديد عليهم من هذي الناحيه ومعرفت مايطلعون اليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أثير الجرباء
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 11
تاريخ ميــــلادي : 19/05/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : لايوجد
المستوى الدراسي : جامعيه
مواهبـــي : الكتابه

مُساهمةموضوع: رد: بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي    الأربعاء نوفمبر 18, 2015 7:13 am

ماهي الأمور التي تعتقدين أنها تجعل الإعلام ناجح وفعال ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Bayan almugairin
طالبة مميزة
طالبة مميزة


مساهمات الطالبة : 41
تاريخ ميــــلادي : 07/06/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : ..
المستوى الدراسي : مستوى اول
مواهبـــي : ..

مُساهمةموضوع: رد: بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي    الجمعة نوفمبر 20, 2015 10:02 am

انتاج مواد إعلامية للاطفال تحترم حقوق الطفل وحجم عقله وتدعوا الى حمايتهم من الاساءة بجميع اشكالها وبذالك سوف ينجح الاعلام وسيكون مفيد ومربي لطفل ولا ننكر انه يوجد بعض البرامج والرسوم المتحركه المفيده والمغذيه لطفل ولكنها قليله ويطغوا عليها برامج للعنف والاسائه في وسائل الاعلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أثير الجرباء
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 11
تاريخ ميــــلادي : 19/05/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : لايوجد
المستوى الدراسي : جامعيه
مواهبـــي : الكتابه

مُساهمةموضوع: رد: بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي    الجمعة نوفمبر 20, 2015 10:51 am

فعلا على الإعلام أن يراعي الطفل وحجم عقله وإنتاج برامج هادفه تبني ولاتهدم ، وأيضا على الوالدين أن يهتموا بأطفالهم وبنوعية البرامج التي يشاهدوها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سُميه المُلّا
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 3
تاريخ ميــــلادي : 10/03/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : Smam1418
المستوى الدراسي : جامعي
مواهبـــي : الطبخ

مُساهمةموضوع: رد: بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي    الجمعة نوفمبر 20, 2015 10:55 am

هل الاعلام يؤثر على عقيده الطفل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Bayan almugairin
طالبة مميزة
طالبة مميزة


مساهمات الطالبة : 41
تاريخ ميــــلادي : 07/06/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : ..
المستوى الدراسي : مستوى اول
مواهبـــي : ..

مُساهمةموضوع: رد: بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي    الجمعة نوفمبر 20, 2015 11:23 am

‫إن بإمكان إعلام الطفل إنجاز الكثير في مجال تثبيت القيم العقدية لدى الأطفال ,لما له من تأثير في توجيه سلوك الأطفال , وبما أن مرحلة الطفولة هي حجر الأساس في بناء وتكوين القاعدة العقدية ، حيث يولد الطفل على الفطرة سهل الانقياد سريع التأثر هيِّنا ليِّنا ، يستطيعُ المربي توجيهه كيفما أراد ، لذا كان لزاما ‫علينا العناية بهذه الشريحة وبنائها عقديا على أُسُسٍ متينةٍ مِن العقيدة الصحيحة ؛ لأن الطفل يتشرب عقائده من الجو المحيط به تشربا تلقائيا.‬
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hanan Otb1
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 8
تاريخ ميــــلادي : 21/05/1986
عمــرــي : 32
حساباتي الاجتماعيــة : Hanan_alroqi
المستوى الدراسي : المستوى الاول
مواهبـــي : القراءة

مُساهمةموضوع: رد: بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي    الجمعة نوفمبر 20, 2015 4:30 pm

هل وسائل الإعلام من الممكن أن تكون من ضمن انحراف الطفل ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Bayan almugairin
طالبة مميزة
طالبة مميزة


مساهمات الطالبة : 41
تاريخ ميــــلادي : 07/06/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : ..
المستوى الدراسي : مستوى اول
مواهبـــي : ..

مُساهمةموضوع: رد: بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي    الجمعة نوفمبر 20, 2015 4:57 pm

بالطبع ‎مضمون ومحتوى ما يشاهده هؤلاء الأطفال من أفلام العنف والجنس وبين انحراف الصغار،‫ أصبح طفلنا مدمنا حتى على البرامج المخصصة للكبار والتي تفوق سابقتها خطورة وقبحا، حيث تؤجج فيه الشهوة الجنسية قبل أوانها، وتمجد له الإجرام، والسلوك المنافي للإسلام، وما يترتب على ذلك من خلل رهيب في القيم الاجتماعية. فهذا "الدكتور سبوك" يصف لنا شعوره وهو يرى طفله يقع ضحية وسائل الإعلام، يقول‬ " كاد أقع في براثن الرعب عندما أسمع أغنية ليست عاطفية ولكنها تعبر عن جوع جنسي حاد، وتؤديه مغنية بأسلوب المحترفات، وأخشى أن تلتقط أذن طفلي هذه الأغنية"
‎ويقول أيضا: "أكاد أحطم جهاز التلفزيون أحيانا لأعبر عن ثورتي وضيقي عندما أرى طفلي مشدودا أمام مشهد غرامي حاد يعتدي على بكرة طفولته"






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hanan Otb1
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 8
تاريخ ميــــلادي : 21/05/1986
عمــرــي : 32
حساباتي الاجتماعيــة : Hanan_alroqi
المستوى الدراسي : المستوى الاول
مواهبـــي : القراءة

مُساهمةموضوع: رد: بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي    الجمعة نوفمبر 20, 2015 5:10 pm

بالضبط الله يحمي أطفال العالم من مخاطر وسائل الإعلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Bayan almugairin
طالبة مميزة
طالبة مميزة


مساهمات الطالبة : 41
تاريخ ميــــلادي : 07/06/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : ..
المستوى الدراسي : مستوى اول
مواهبـــي : ..

مُساهمةموضوع: رد: بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي    الجمعة نوفمبر 20, 2015 5:17 pm

امين .. لكن لا ننكر ان يوجد منها الصالح وبه من الفوائد وغيرها لكنها قليله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الهنوف الفالح
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 9
تاريخ ميــــلادي : 07/09/1990
عمــرــي : 28
حساباتي الاجتماعيــة : Ihnouf
المستوى الدراسي : Ihnouf

مُساهمةموضوع: رد: بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي    الجمعة نوفمبر 20, 2015 6:04 pm

كيف أجعل الاعلام وسيلة إيجابية للطفل ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Bayan almugairin
طالبة مميزة
طالبة مميزة


مساهمات الطالبة : 41
تاريخ ميــــلادي : 07/06/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : ..
المستوى الدراسي : مستوى اول
مواهبـــي : ..

مُساهمةموضوع: رد: بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي    الجمعة نوفمبر 20, 2015 6:21 pm

وضع قنوات وبرامج مفيدة لطفل ومتابعتها باستمرار لمعرفت ماينطرح بها وبالاخص في السن الصغير لانه بهذا العمر يكتسب الكثير من المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الهنوف الفالح
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 9
تاريخ ميــــلادي : 07/09/1990
عمــرــي : 28
حساباتي الاجتماعيــة : Ihnouf
المستوى الدراسي : Ihnouf

مُساهمةموضوع: رد: بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي    الجمعة نوفمبر 20, 2015 6:28 pm

ماهي أهم آثار التلفزيون و إفساد القيم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Bayan almugairin
طالبة مميزة
طالبة مميزة


مساهمات الطالبة : 41
تاريخ ميــــلادي : 07/06/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : ..
المستوى الدراسي : مستوى اول
مواهبـــي : ..

مُساهمةموضوع: رد: بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي    الجمعة نوفمبر 20, 2015 6:28 pm

من اهمها عرض مظاهر الكفر؛ حيث يألف الأطفال كثيراً من تلك المظاهر واستضافة السحرة والكهان كما تفعله بعض الفضائيات وفي هذا خطر بالغ على المراهقين و الدعاية لبعض البدع التي يعملها بعض المسلمين لا سيما بدع التصوف من الموالد والتبرك بالقبور، ولا ننسا في أفلام الكرتون العديد من القيم المخالفة، وربما صورت عرشاً يعتليه ملك فوق السماء يأمر وينهى، أو ملائكة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سُميه المُلّا
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 3
تاريخ ميــــلادي : 10/03/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : Smam1418
المستوى الدراسي : جامعي
مواهبـــي : الطبخ

مُساهمةموضوع: رد: بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي    الجمعة نوفمبر 20, 2015 6:37 pm

الاعلام له تأثير بنفسية الطفل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
افنان عبدالعزيز
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 6
تاريخ ميــــلادي : 03/05/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : تويتر
المستوى الدراسي : الاول
مواهبـــي : الرسم

مُساهمةموضوع: رد: بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي    الجمعة نوفمبر 20, 2015 6:43 pm

من تسأل الاعلام له اثر على نفسية الطفل ..؟ على حسب نوعية البرنامج الذي شاهده الطفل وعلى حسب عمره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحث أثر وسائل الاعلام على الطفل العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أصول التربية :: الأقسام التعليميــة :: قسم أصول التربيــة-
انتقل الى: