منتدى طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث السلوك العدواني لدى الطالب

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
هياء بدر الجليفي
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 18
تاريخ ميــــلادي : 20/02/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : 0000
المستوى الدراسي : المستوى الاول
مواهبـــي : ...

مُساهمةموضوع: بحث السلوك العدواني لدى الطالب    الأحد أكتوبر 25, 2015 4:05 pm

لمملكة العربية السعودية
وزارة التعليم العالي
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
تخصص أصول دين


بحث مقدم لمادة أصول التربية بعنوان:
السلوك العدواني لدى الطالب.

إعداد الطالبات:
           حنان منيف العتيبي  رحاب العريفي  مريم العنزي   نجلاء الصغير   مي العتيبي



بإشراف :
د: أشجان السديس









المقدمة :
الحمد لله الذي نصب على وحدانية من آياته ومخلوقاتِه دليلاً ، ووعد العاملين المحسنين رحمةً منه وفضلاً وثواباً جزيلاً ، نحمده سبحانه ونشكره ، ونتوب إليه ونستغفره ، ونتوكَّل عليه وكفى به وكيلاً ، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادةً خالصة تُورث صاحبَها ظلاً ظليلاً ، ونشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبد الله ورســــوله اصطفاه رسولاً، واجتباه نبياً ، واتخذه خليلاً ، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آلة وأصحابه وتابعيهم بإحسان ، صلاة وسلاماً دائمين بكرة وأصيلاً .
وبعد.

يمكننا القول بأن المعلمون يواجهون في مدارسهم العديد من المشكلات السلوكية غير المقبولة من بعض الطلبة, ومن هذه المشكلات ما يكون بسيطاً لا يقصد منها التعدي أو الإضرار بالآخرين, ومنها ما يطلق عليه بالمشكلات السلوكية الرئيسية والجوهرية التي تلقي بتبعاتها على الآخرين وتؤثر سلباً على الإنضباط داخل غرفة الصف مثلما تؤثر على النظام التربوي بشكل عام.
لذا سوف يتم التطرق في هذا البحث إلى موضوع السلوك العدواني لدى الطلاب من حيث تعريفه وأسبابه وموقف التربية الإسلامية من السلوك العدواني ،والدور التربوي في التفاعل مع مشكلة السلوك العدواني لدى الطالب ، ومراحل مواجهة السوك العدواني لدى الطالب.








تعريف السلوك العدواني:
يمكننا تعريف السلوك العدواني لغة واصطلاحاً حتى يتوصل المعنى المطلوب في الأذهان:
لغة:الظلم وتجاوز الحد
اصطلاحاً: هناك عدة تعريفات للعدوان نذكر منها:
_ العدوان هو استجابة انفعالية متعلمة تتحول مع نمو الطفل وبخاصة في سنته الثانية إلى عدوان وظيفي لارتباطها ارتباطاً شرطياً بإشباع الحاجات.
_ ومنهم من عرفه بأنه : السلوك الذي ينشأ عن حالة عدم ملائمة الخبرات السابقة للفرد مع الخبرات والحوادث الحالية، وإذا دامت هذه الحالة فانه يتكون لدى الفرد إحباط ينتج من جرائه سلوكات عدوانية من شأنها أن تحدث تغيرات في الواقع حتى تصبح هذه التغيرات ملائمة للخبرات والمفاهيم التي لدى الفرد.
_ وكذلك منهم من عرفه أيضاً بأنه كل سلوك ينتج عنه إيذاء لشخص آخر أو إتلاف لشيء ما، وبالتالي فالسلوك التخريبي هو شكل من أشكال العدوان الموجه نحو الأشياء.
_ ويعرفه أخرون بأنه السلوك الذي يؤدي إلى إلحاق الأذى بالآخرين سواء كان نفسيا كالإهانة أو الشتم أو جسديا كالضرب والعراك.
أو هو مظهر سلوكي للتنفيس الانفعالي أو الإسقاط لما يعانيه الطالب من أزمات انفعالية حادة حيث يميل بعض التلاميذ إلى سلوك تخريبي أو عدواني نحو الآخرين سواء في أشخاصهم أو أمتعتهم في المنزل أو في المدرسة أو في المجتمع.
_ وهو أيضاً: هو إلحاق الأذى بالآخرين. وقد يكون عدواناً ظاهراً أو باطناً ضمنياً. العدوان الظاهر هو جسدي مثل: الضرب والعض ورمي الأشياء, أو نفسي مثل الإهانة والتحقير والتهديد, أو لفظي مثل: الشتم وإطلاق الأسماء. أما العدوان الباطن فهو عملية التخطيط لإيذاء الآخرين دون أن يعلن المعتدي عن عدوانه.  
أنواع السلوك العدواني:
1. عدوان جسمي كالضرب والعراك
2. عدوان لفظي كالإهانة والشتم.
3. عدوان على شكل نوبات غضب
4. عدوان غير مباشر (الاعتداء عن طريق شخص أخر(
5. عدوان سلبي مثل العناد، المماطلة، التدخل المتعمد.
أسباب السلوك العدواني:
قد يرجع السبب في العدوانية لدى الطلبة إلى تداخل العديد من العوامل, والتي قد ترجع إلى الطالب نفسه, أو أسرته, أو مجتمعه, أو حتى إلى المدرسة بمعلميها وإدارييها. وفيما يلي بعض التحليلات لهذه السلوكيات العدوانية:
1- التعرض لخبرة سيئة سابقة.
2- الكبت المستمر.
3- التقليد.
4- الشعور بالنقص
5- الفشل والإحباط المستمر.

يمكنني القول أنه بعد البحث عن موضوع السلوك العدواني أرى بأنة التنشئة الإجتماعية للطفل تلعب دواً كبيرا ومهماً في سلوكياته والتي ممكن أن تستمر معه إلى أن يدرس فلابد أن تقوم الأسرة بتنشئة طفلها تنشئة إسلامية وتنشئة تبين له السلوكيات التي يجب عليه اتباعها والسلوكيات التي يجب عليه تجنبها.


موقف التربية الإسلامية من السلوك العدواني :
 يعد الدين الإسلامي من أكثر الأديان السماوية اهتماما بالعدوان والعنف عبر التاريخ وما زال ينهج نفس النهج الداعي الى رفض العدوان والحد منه أو إيقافه نهائياً.
    وقد نهى القرآن الكريم الناس عن ظلم الآخرين والعدوان عليهم سواء كان ذلك بدنيا أو لفظياً، وأمرهم بمعاملة الناس بالحسنى وباللين والمعروف، كما أشار القرآن الكريم إلى السلوك العدواني الذي يظهر في تعبيرات لفظية من سب وتهكم وسخرية ونهى عن ذلك.
ودليل ذلك من القران الكريم :
قوله تعالى :﴿ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ﴾
الأحاديث النبوية الصحيحة التي تنهانا عن السلوك العدواني :
   حث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المسلمين في كثير من الأحاديث على السيطرة على دافع العدوان ونهاهم عن ترويع إخوانهم المسلمين، وعن الاعتداء عليهم وإيذائهم سواء بدنيا كالضرب أو العراك أو غيره أو لفظياً كالسب والشتم والإهانة والقذف والسخريه والتحقير وغيره.
وقد وعد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من يفعل ذلك بالخسران العظيم الذي يلحق به يوم الحساب، حيث يجد أن حسناته قد احتسبت لمن قام بإيذائهم، وأن خطاياهم قد احتسبت عليه.  


وسنقوم هنا بعرض لبعض الأحاديث الصحيحة التي تتحدث عن العدوان وهي:
_ عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده... الى أخر الحديث".
_ عن أبي هريرة،أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"أتدرون ما المفلس؟ قالوا:المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع، فقال:
"إن المفلس من أمتي، يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته، فان فنيت حسناته، قبل أن يقضي ما عليه، أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار".  
ونستنتج من ذلك ما يلي:
• أن الدين الاسلامي هو الدين الحق حيث أحاط بجميع نواحي ومشكلات الحياة وجعل  لها حلول .
• أن الانسان يجب أن يكون على إطلاع دائم ومستمر بآخر ما توصل له العلماء من أساليب وطرق التربية الصحيحة .
• أن العالم المحيط بالفرد يؤثر بشكل كبير في تكوين اخلاقيات الفرد بكسبه السلوكيات سواء كانت إيجابية أم سلبية .
• وجوب معاملة الناس بالحسنى وتجنب السلوكيات العدوانية التي تجعل في المجتمع تنافر .



الدور التربوي في التفاعل مع مشكلة السلوك العدواني لدى الطالب :
للأسرة, والجيران, والرفاق, وأفراد المجتمع المدرسي, ووسائل الإعلام, وثقافة المجتمع وقيمه, أثارها الكبرى على تشكيل سلوك الفرد من خلال عملية التنشئة الاجتماعية. وإن أية أخطاء قد تحدث من هذه المؤثرات سواء أكانت بقصد أو بدون قصد ستترك أثارها المؤذية على السلوك الإنساني .
أ‌. الأسرة :
1. تنمية وتطوير الوعي التربوي على مستوى الأسرة ويتم ذلك من خلال حضور الاجتماعات والندوات والدورات التثقيفية المختلفة ومشاهدة البرامج الموجهة عن طريق وسائل الإعلام.
2. زيارة أولياء الأمور إلى المدرسة بين فترة وأخرى للإطلاع على سلوك أبنائهم والتنسيق مع الإدارة والمرشد التربوي في كيفية العمل المشترك لمعالجة السلوك العدواني لأبنائهم.
ب‌. المدرسة :
إن للمدرسة دور بارز وذلك عن طريق زيادة وعي المعلمين لأهداف مهنتهم التي تضع الطالب في رأس القيم، وتنظر إليه كغاية رئيسية والى التعليم كوسيلة من أجل بناء الطالب وتطويره وبالتالي تطوير المجتمع وتجنب لوم الطالب العدواني أمام زملائه والتحلي بالصبر والحكمة في التعامل معه وتفسير الموقف بأسلوب مقبول والبعد عن إهانة الطالب ومناقشة الموقف معه على انفراد بعيدا عن زملائه ،وإشراك الطالب العدواني في أعمال تمتص طاقته وتجعله يشعر بأهميته وعدم إهماله والتعامل معه كابن له ظروف خاصة ويحتاج إلى الأخذ بيده وتوفير جو المساندة له وإحساسه بالحب والعطف وتقدير الذات ،وإظهار وتأكيد الجانب الايجابي في سلوك الطالب العدواني وإحساسه بإمكانياته وقدراته والبحث عن جوانب القوة فيه ،وعدم اللجوء إلى أسلوب طرد الطالب من الصف أثناء الحصة مهما كانت الأسباب، ويجب تفهم ظروفه وفهم أسباب الموقف الذي حدث منه ومعالجته معه بعد الحصة بحكمة وصبر لخلق علاقة أبوية بين الطالب والمدرس فهذا كفيل بتعديل سلوكه ويمكن للمدرس الاستعانة بالمرشد التربوي عند فشل كل محاولاته ويحول الطالب بكتاب رسمي من المدرس إلى المرشد التربوي تنظيما للعمل وان يضع كل مدرس لطلابه لائحة للعقاب والثواب يقرأها على كل طالب في بداية العام الدراسي ويشتركون الطلبة في وضع بنودها ويقرونها ويكون العقاب تربويا.
وأستنتج مما يلي : ـ
أن مؤسسات التربية بلا شك لها قيمة ودور في التفاعل مع المشاكل أيًا كانت والأثر الأكبر على سلوك الفرد وبالتالي ستترك أثارها السلبية على السلوك الإنساني ,
فالأسرة لها دور حتمي من خلال التفاعل مع السلوك العدواني لدى الطالب ، يتضمن دورها في تنمية وتطوير الوعي التربوي من خلال حضور الاجتماعات والدورات التثقيفية المختلفة إضافةً لذلك الإطلاع على سلوك الطالب من خلال زيارة أولياء الأمور المدارس بين فترة وأخرى ، كذلك المدرسة دورها ظاهر ومعروف وذلك لأن مهنة التعليم تنظر إلى الطالب كغاية رئيسية، ويحبذ على المدرس خلق وبناء علاقة أبوية بينه وبين الطالب ، فهذا كافل بتعديل وتحسين سلوكه وعند إخفاق محاولات المدرس يحول إلى المرشد التربوي ، فالتعليم عامل مهم ومؤثر في مسألة التربية .




ج. جماعة الأصدقاء :
تشكل جماعة الرفاق مرجعاً هاماً للطفل, إذ تزوده بالمعايير, والقيم, والاتجاهات التي تتبناها الجماعة طمعاً بالحصول على القبول والدعم والتأييد, مما يشكل اتجاهات سلوكية غير مقبولة يكون لها تأثيرها السلبي الواضح.
مراحل مواجهة السلوك العدواني لدى الطالب :
أ‌. الوعي :
1. النصح والإرشاد, حيث من الممكن أن يتكلم المعلم أو الأخصائي الاجتماعي مع التلميذ حول:
• ضرورة أن يفهم التلميذ أنه ليس كل ما يتمناه يمكن تحقيقه أو يجب أن يحققه.
• ضرورة التعايش والتفاهم السليم مع البيئة, والتعامل الدبلوماسي مع الغير في سبيل الوصول إلى الهدف, بدلاً من العنف الذي لا يؤدي إلا إلى عنف أشد.
• ضرورة احترام القوانين والنظم السائدة لأنها السبيل إلى ضمان العيش الكريم, وإلا فإن مخالفتها تؤدي إلى الفوضى وضياع الحقوق.

ب‌. التصدي للسلبيات :
من أجل الحد من مشكلة السلوك العدواني لدى طلبة المدارس لا بد من تضافر الجهود المشتركة ما بين الإدارات المدرسية وهيئاتها التدريسية والمرشدين التربويين والأهالي لتفادي السلبيات الناتجة من الطالب عدواني حيث يجب أن تضع إدارات المدارس في اعتبارها الأمانة الملقاة على عاتقها لكونها المسئولة عن تحقيق الأهداف التربوية، ولا يمكنها حمل الأمانة بمفردها وإنما يقع عليها عبء القيادة التي يجب ان تكون ديمقراطية يتحمل فيها جميع أطراف العملية التربوية مسئولياتهم حسب الأدوار المرسومة تحقيقا لمبدأ التربية مسؤولية مشتركة.
والاهتمام بالأنشطة اللاصفية وإشراك الطلاب في إعدادها وتنفيذها والإشراف عليها لامتصاص طاقاتهم وجعل المدرسة مكانا محبا لهم والاهتمام بزيارة الصفوف بين فترة وأخرى.
وزيادة التعاون بين البيت والمدرسة من خلال تفعيل مجالس الآباء والمعلمين وممارسة دورها الفعلي المرسوم في لائحة تشكيلها ليتحمل الآباء مسؤولياتهم تجاه أبنائهم وتطبيقا لمبدأ "التربية مسئولية مشتركة " .
ونستنتج ممايلي :
أن جماعة الأصدقاء ممكن أن تؤثر إيجابياً أو سلبياً في سلوك الطالب ، فالوعي لظاهرة السلوك العدواني لدى الطالب مهمة حتى يستطيع التعايش مع البيئة المدرسية بشكل منضبط وبعيداً عن السلوكيات التي تضره من الناحية النفسية أو الناحية المدرسية ومحاولة التصدي لعدوان الطالب بطرق سليمة ( لاضرر ولا ضرار) .





ج. تفعيل الإيجابيات :
1 – إدخال التعديلات على الظروف البيئية المحيطة بالطفل:
وتشمل هذه الظروف أسلوب المعاملة المنزلية والمدرسية، فقد يكون هذا الأسلوب قائمًا على القسوة الزائدة على الطفل، أو إهمال حاجاته وعدم الاستجابة لمطالبه الأساسية، أو ترك الحرية الكاملة له في التصرف فيما يعرض له من مشكلات دون رقابة، أو نصح أو توجيه، من ثم كان لا بد من إدخال التعديل المطلوب على تلك الظروف؛ بتوعية الأبوين بالمخاطر التي تترتب على الوضع الأسري القائم، وتبصيرهما بالمنهج السليم لتربية الطفل، ومتابعة التحسن الذي يجري على الوضع العام للعلاقات في البيت والمدرسة .
2 – إدخال تعديلات على العوامل المتضمنة في المواقف التي تتضمن المشكلات اليومية:
هناك مواقف تتطلب توجيه الطفل لتصحيح سلوكياته، فبدلاً من أن تترك هذه المواقف لأحد الأبوين ممن تتَّسم استجاباته بالعنف والقسوة - يمكن أن يتم الاتفاق بين الأبوين على أن تترك المحاسبة في مثل تلك المواقف لأكثرهما هدوءًا وتسامحًا، وبدلاً من أن يعطي المعلم نفسه الحق في توبيخ الطفل عند عدم قيامه بأداء الواجب  يمكن أن يعهد بتلك المشكلة إلى الأخصائي الاجتماعي في المدرسة.
3 – محاولة ضبط المؤثرات البيئية التي قد يكون لها انعكاس على التغيرات الفيسيولوجية للطفل:
وذلك بتنظيم أوقات الطفل، والموازنة بين الساعات المخصصة للنوم والتريض، وإعطاء قدر وافٍ من العناية للأنشطة الترويحية والرحلات الخلوية، وعدم إرهاق الطفل بتكليفه بأعمال إضافية أو واجبات منزلية تزيد على طاقته.


4 – إدخال تعديلات على الحالة النفسية للطفل:
وذلك بالعمل على تخفيف الضغوط التي يعاني منها الطفل، فلا يعقل أن يواجه الطفل هذه الضغوط من البيت ومن المدرسة، ويحرم الاندماج في جماعة الرفاق؛ بل ينبغي العمل على تعويض الطفل بظروف أفضل خارج البيت، فالخبرات الطيبة في المدرسة يمكن أن تساعد الأطفال عندما تصادفهم المتاعب في البيت.
يتضح لنا مما سبق انه لابد  من تصميم ميادين لعب يتم من خلالها امتصاص الطاقة الزائدة عند الطلاب وَلك للتحقيق من سلوكهم العدواني بالإضافة الى عمل  دورات خاصة  بالإرشاد للمعلمين ولأهالي في كيفية التعامل مع التلاميذ العدوانيين.
أيضا لابد من اجراء دراسة تجربيه للتحقيق من حدة السلوك العدواني بكل أشكال سواء بالألعاب الرياضية أو بالأساليب الإرشادية  ولا بد من قيام دراسة الإكلينيكية للتعرف فيما  اذا كانت هذه الاشكال من السلوك العدواني سوف تؤدي الى بعض مظاهر  الاضطرابات النفسية وانشاء علاقات طيبة بين المعلم والطالب العدواني وولي أمره حيث يدفعه الى اتباع النظام بشكل دقيق .






الخاتمة :
الطفولة صانعة المستقبل ، وهى عماد وأساس تقدم أي أمة ، والأسرة هي الوحدة الأساسية للمجتمع ،فإذا كانت الأسرة هي المؤسسة التربوية الأولى التي ينشأ فيها الطفل ويتعلم من خلالها القواعد والأصول التربوية الأولى فيأتي دور المدرسة بعدها لتنمي تلك الأصول التربوية .
وختاما فأن أصبنا فذاك مرادنا وأن أخطأنا لنا شرف المحاولة والتعلم ولانزيد على ما قاله عماد الأصفهاني : رأيت أنه لايكتب إنسان كتاباَ في يومه إلا قال في غده لو غير هذا لكان أحسن ولو زيد كذا لكان يستحسن ولو قدم هذا لكان أفضل ولو ترك هذا لكان أجمل وهذا من أعظم العبر وهو دليل على استيلاء النقص على جملة البشر ...












1. فتحي الصايغ, ليلى وآخرون (2004).: المنهاج الوطني التفاعلي. الطبعة الأولى .مطابع الرأي التجارية. عمان .

2. عدنان أحمد الفسفوس . (2006) .الدليل الإرشادي لمواجهة السلوك العدواني لدى طلبة المدارس . الطبعة الأولى .


3. بشير عربيات  (2007). إدارة الصفوف وتنظيم بيئة التعلم.الطبعة الأولى. دار الثقافة للنشر والتوزيع. عمان .

4. محمد العبادي . (2005). استراتيجيات معاصرة في إدارة الصف وتنظيمه . الطبعة الأولى . مكتبة الضامري للنشر والتوزيع . سلطنة عمان .


5. محمد الهمشري ، وفاء عبد الجواد (2000م) . عدوان الأطفال . الطبعة الثانية . مكتبة العبيكان . الرياض.










المقدمة ....................................................................... 1
تعريف السوك العدواني ........................................................ 2
أسباب السلوك العدواني ...................................................... 3
موقف التربية الإسلامية من السلوك العدواني .................................... 4
الدور التربوي في التفاعل مع مشكلة السلوك العدواني لدى الطالب................6  
مراحل مواجهة السلوك العدواني لدى الطالب............................... 8
الخاتمة.............................................................12
المراجع.........................................................
13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Bayan almugairin
طالبة مميزة
طالبة مميزة


مساهمات الطالبة : 41
تاريخ ميــــلادي : 07/06/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : ..
المستوى الدراسي : مستوى اول
مواهبـــي : ..

مُساهمةموضوع: رد: بحث السلوك العدواني لدى الطالب    الخميس نوفمبر 19, 2015 3:07 pm

هل من الممكن ان تكون من اسبابه هي المجتمع المحيط من مدرسة وغيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أروى التميمي
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 3
تاريخ ميــــلادي : 12/02/1998
عمــرــي : 20
حساباتي الاجتماعيــة : واتس أپ
المستوى الدراسي : الأول
مواهبـــي : التطوع

مُساهمةموضوع: رد: بحث السلوك العدواني لدى الطالب    الخميس نوفمبر 19, 2015 8:19 pm

هل انتي من المؤيدين لمن يقول ان لمشاهده التلفاز دور سلبي في زياده السلوگ العدواني لدى الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Maryam Alonizy
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 2
تاريخ ميــــلادي : 03/09/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : -
المستوى الدراسي : جامعية
مواهبـــي : -


مُساهمةموضوع: رد: بحث السلوك العدواني لدى الطالب    الخميس نوفمبر 19, 2015 8:44 pm

أروى التميمي كتب:
هل  انتي من المؤيدين لمن يقول ان لمشاهده التلفاز دور سلبي في زياده السلوگ العدواني لدى الاطفال

لاشك أن لوسائل الإعلام دور في مهمة التنشئة الاجتماعية ،
لاسيما إذا كانت تعرض على التلفاز أمور سلبية على الطفل وعلى تنمية عقليته وسلوكه فهذا يشكل لنا سلوك عدواني ،
فأنا أقول أنه ليس كل التلفاز يزيد في السلوك العدواني على الطفل فهناك بعض القنوات الهادفة والمنمية .
مريم العنزي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Bayan almugairin
طالبة مميزة
طالبة مميزة


مساهمات الطالبة : 41
تاريخ ميــــلادي : 07/06/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : ..
المستوى الدراسي : مستوى اول
مواهبـــي : ..

مُساهمةموضوع: رد: بحث السلوك العدواني لدى الطالب    الجمعة نوفمبر 20, 2015 9:39 am

وماهي الحلول لمنع الطفل لرؤية التلفاز للبرامج السلبيه عليه برايك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نجلاء الصغير
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 4
تاريخ ميــــلادي : 18/01/1996
عمــرــي : 22
حساباتي الاجتماعيــة : .....
المستوى الدراسي : المستوى الاول
مواهبـــي : أعمال اليدوية

مُساهمةموضوع: رد: بحث السلوك العدواني لدى الطالب    السبت نوفمبر 21, 2015 8:56 am

Bayan almugairin كتب:
وماهي الحلول لمنع الطفل لرؤية التلفاز للبرامج السلبيه عليه برايك؟

تجنب المداومه على مشاهدة التلفاز لوقت طويل ، وتشجيع الاطفال على قيام نشاطات متنوعه ، ان يقوم الاباء و الامهات بقضاء وقت كافي مع الأطفال ، تحديد وقت لمشاهده التلفاز ، تجنب مشاهده التلفاز وقت الاكل ، عدم استخدام التلفاز كالاسلوب للعقاب او المكفافأه ، وعدم السماح للاطفال أن يقتنو جهاز التلفاز خاص خاص بهم في غرفهم



نجلاء الصغير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rawanalmubark
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 9
تاريخ ميــــلادي : 02/06/1995
عمــرــي : 23
حساباتي الاجتماعيــة : Roroy4
المستوى الدراسي : جامعية
مواهبـــي : طبخ

مُساهمةموضوع: رد: بحث السلوك العدواني لدى الطالب    السبت نوفمبر 21, 2015 9:40 am

ما دور الاسره في ظاهرة السلوك العدواني؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Bayan almugairin
طالبة مميزة
طالبة مميزة


مساهمات الطالبة : 41
تاريخ ميــــلادي : 07/06/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : ..
المستوى الدراسي : مستوى اول
مواهبـــي : ..

مُساهمةموضوع: رد: بحث السلوك العدواني لدى الطالب    السبت نوفمبر 21, 2015 9:48 am

هل من الممكن ان تكون للمدرسه مؤثره لتقليل هذا السلوك لطفل؟؟ وكيف!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريم شلاح محمد العتيبي1
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 11
تاريخ ميــــلادي : 02/01/1995
عمــرــي : 23
حساباتي الاجتماعيــة : reem_dd
المستوى الدراسي : الاول
مواهبـــي : القراءة

مُساهمةموضوع: عرفي   السبت نوفمبر 21, 2015 1:20 pm

عرفي السلوك العدواني؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
may2
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 11
تاريخ ميــــلادي : 27/02/1990
عمــرــي : 28
حساباتي الاجتماعيــة : انستقرام
المستوى الدراسي : انستقرام
مواهبـــي : ..

مُساهمةموضوع: رد: بحث السلوك العدواني لدى الطالب    السبت نوفمبر 21, 2015 1:37 pm

ما دور الاسره في ظاهرة السلوك العدواني؟
دور الأسرة أنها تقوم يشغل الطفل باللعب و معاملة الطفل معامله حسنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
may2
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 11
تاريخ ميــــلادي : 27/02/1990
عمــرــي : 28
حساباتي الاجتماعيــة : انستقرام
المستوى الدراسي : انستقرام
مواهبـــي : ..

مُساهمةموضوع: رد: بحث السلوك العدواني لدى الطالب    السبت نوفمبر 21, 2015 1:39 pm

هل من الممكن ان تكون للمدرسه مؤثره لتقليل هذا السلوك لطفل؟؟ وكيف!
نعم و بشكل كبير يكون بالتعاون بين الأسرة و المدرسه و ذلك من خلال معرفة نقاط الضعف لدى الطفل و الذي يجعله يمارس هذا السلوك العدواني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نجلاء الصغير
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 4
تاريخ ميــــلادي : 18/01/1996
عمــرــي : 22
حساباتي الاجتماعيــة : .....
المستوى الدراسي : المستوى الاول
مواهبـــي : أعمال اليدوية

مُساهمةموضوع: رد: بحث السلوك العدواني لدى الطالب    السبت نوفمبر 21, 2015 2:33 pm

ريم شلاح محمد العتيبي1 كتب:
عرفي السلوك العدواني؟


اللغه : الظلم و التجاوز عن الحد

اما في اصطلاح في احد اقول العدوان :هو استجابة انفعالية متعلمة تتحول مع نمو الطفل وبخاصة في سنته الثانية إلى عدوان وظيفي لارتباطها ارتباطاً شرطياً بإشباع الحاجات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سناء منصور
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 6
تاريخ ميــــلادي : 08/05/1979
عمــرــي : 39
حساباتي الاجتماعيــة : تويتر
المستوى الدراسي : اول
مواهبـــي : الرسم

مُساهمةموضوع: رد: بحث السلوك العدواني لدى الطالب    السبت نوفمبر 21, 2015 2:41 pm

مادور الاعلام في الحد من السلوك العدواني ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
may2
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 11
تاريخ ميــــلادي : 27/02/1990
عمــرــي : 28
حساباتي الاجتماعيــة : انستقرام
المستوى الدراسي : انستقرام
مواهبـــي : ..

مُساهمةموضوع: رد: بحث السلوك العدواني لدى الطالب    السبت نوفمبر 21, 2015 2:50 pm

مادور الاعلام في الحد من السلوك العدواني ؟
عدم وضع افلام كرتونيه يشاهدها الأطفال تحفز لديهم السلوك العدواني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريم شلاح محمد العتيبي1
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 11
تاريخ ميــــلادي : 02/01/1995
عمــرــي : 23
حساباتي الاجتماعيــة : reem_dd
المستوى الدراسي : الاول
مواهبـــي : القراءة

مُساهمةموضوع: رد: بحث السلوك العدواني لدى الطالب    السبت نوفمبر 21, 2015 3:03 pm

موضوعكم جدا جدا رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سناء منصور
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 6
تاريخ ميــــلادي : 08/05/1979
عمــرــي : 39
حساباتي الاجتماعيــة : تويتر
المستوى الدراسي : اول
مواهبـــي : الرسم

مُساهمةموضوع: رد: بحث السلوك العدواني لدى الطالب    السبت نوفمبر 21, 2015 3:45 pm

موضوع مميز ودقيق لما يحتويه من سلبيات للاعلام وتنبيه للاسره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حنين ابراهيم المويزري
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 13
تاريخ ميــــلادي : 29/01/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : haneenalmwizre
المستوى الدراسي : مستوى أول
مواهبـــي : رسم

مُساهمةموضوع: رد: بحث السلوك العدواني لدى الطالب    السبت نوفمبر 21, 2015 6:13 pm

ما هي الأسباب المؤديه للسلوك العدواني لدى الطالب ؟ وكيف تحد المدرسه من سلوكهم العدواني !؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أثير الجرباء
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 11
تاريخ ميــــلادي : 19/05/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : لايوجد
المستوى الدراسي : جامعيه
مواهبـــي : الكتابه

مُساهمةموضوع: رد: بحث السلوك العدواني لدى الطالب    الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 8:57 am

ماهي أشد أنواع السلوك العدواني برأيك ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hanan Otb1
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 8
تاريخ ميــــلادي : 21/05/1986
عمــرــي : 32
حساباتي الاجتماعيــة : Hanan_alroqi
المستوى الدراسي : المستوى الاول
مواهبـــي : القراءة

مُساهمةموضوع: رد: بحث السلوك العدواني لدى الطالب    الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 8:58 am

برأيي العدوان الجسمي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أثير الجرباء
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 11
تاريخ ميــــلادي : 19/05/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : لايوجد
المستوى الدراسي : جامعيه
مواهبـــي : الكتابه

مُساهمةموضوع: رد: بحث السلوك العدواني لدى الطالب    الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 9:00 am

لماذا العدوان الجسمي أشد الأنواع ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hanan Otb1
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 8
تاريخ ميــــلادي : 21/05/1986
عمــرــي : 32
حساباتي الاجتماعيــة : Hanan_alroqi
المستوى الدراسي : المستوى الاول
مواهبـــي : القراءة

مُساهمةموضوع: رد: بحث السلوك العدواني لدى الطالب    الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 9:01 am

لانه يؤثر في نفسية الطفل لمافيه من ضرب وعراك وماإلى ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أثير الجرباء
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 11
تاريخ ميــــلادي : 19/05/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : لايوجد
المستوى الدراسي : جامعيه
مواهبـــي : الكتابه

مُساهمةموضوع: رد: بحث السلوك العدواني لدى الطالب    الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 9:02 am

فعلا العدوان الجسمي يؤثر في نفسية الطفل وربما يسبب له أزمه نفسيه وأضرار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نوره القحطاني
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 19
تاريخ ميــــلادي : 30/10/1919
عمــرــي : 99
حساباتي الاجتماعيــة : v_vvoooovy
المستوى الدراسي : جامعه
مواهبـــي : سباحه . ركوب الخيل

مُساهمةموضوع: رد: بحث السلوك العدواني لدى الطالب    الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 1:13 pm

هل هذا السلوك العدواني ينعكس ع الجانب النفسي من ضغوط وغيرها؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
may2
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 11
تاريخ ميــــلادي : 27/02/1990
عمــرــي : 28
حساباتي الاجتماعيــة : انستقرام
المستوى الدراسي : انستقرام
مواهبـــي : ..

مُساهمةموضوع: رد: بحث السلوك العدواني لدى الطالب    الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 4:35 pm

نوره القحطاني كتب:
هل هذا السلوك العدواني ينعكس ع الجانب النفسي من ضغوط وغيرها؟؟

نعم ينعكس على الجانب النفسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
may2
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 11
تاريخ ميــــلادي : 27/02/1990
عمــرــي : 28
حساباتي الاجتماعيــة : انستقرام
المستوى الدراسي : انستقرام
مواهبـــي : ..

مُساهمةموضوع: رد: بحث السلوك العدواني لدى الطالب    الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 4:41 pm

حنين ابراهيم المويزري كتب:
ما هي الأسباب المؤديه للسلوك العدواني لدى الطالب ؟ وكيف تحد المدرسه من سلوكهم العدواني !؟

عدم احتواء المعلم لطالب ومشاكل الوالدين تؤاثر عليه ..لابد من تصميم ميادين لعب يتم من خلالها امتصاص الطاقة الزائدة عند الطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحث السلوك العدواني لدى الطالب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أصول التربية :: الأقسام التعليميــة :: قسم أصول التربيــة-
انتقل الى: