منتدى طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث التدخين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورة العبودي
طالبـة مشرفة
طالبـة مشرفة


مساهمات الطالبة : 5
تاريخ ميــــلادي : 08/05/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : تويتر @noon3313
المستوى الدراسي : جامعية :)
مواهبـــي : كل ما هو في عالم الفن :"

مُساهمةموضوع: بحث التدخين   الجمعة نوفمبر 20, 2015 12:23 pm

التدخين
بسم الله الرحمن الرحيم

**
المحتويات :
مقدمة
تعريف المشكلة وأسباب ظهورها
دور التربية الإسلامية
مؤسسة الأسرة
مؤسسة المدرسة
مؤسسة الإعلام
المراجع
الخاتمة

**
المقدمة
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهدي الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
أما بعد ..
فإنا هذا البحث قد تم به عناية مشكلة التدخين تعريفاً وبحثاً عن حلوله وأسبابه عناية تربوية ، وقد أخذنا أدوار بعض المؤسسات تجاه تلك المشكلة وطريقتها في مواجهتها .
سائلين الله التوفيق والسداد.


تعريف مشكلة التدخين وأسباب ظهورها
التدخين :
هو عملية يتم فيها حرق مادة، غالبًا ما تكون هذه المادة هي التبغ، حيث يتم تذوق الدخان أو استنشاقه ، ولقد عرف التبغ بأنه أوراق شجر تدعى (Nicotiana tabacum) و هي امريكية الاصل ، من الفصيلة الباذنجانية ، وله أكثر من ستين نوعاً ولا يستخدم منها في مجال التدخين إلا النوع البري من التبغ .
و يحتوي التدخين على المواد التالية :
1/ النيكوتين  2/ القطران  3/ البلولونيوم  4/ الزرنيخ
*  وغيرها من المواد السامة الخطرة .
ويضاف إلى ذلك نواتج عملية الاحتراق ، وهي :
1/ ثاني أكسيد الكربون  2/ أول أكسيد الكربون
أسباب انتشار التدخين عند المراهقين :
ليست هناك أسباب محدده تدل على انتشار التدخين  ’ لان الأسباب تختلف باختلاف  الأشخاص  والمجتمعات والعامل الزمني ، ولكن هناك تأثر بعوامل مختلفة من النواحي الثقافية والاجتماعية  والنفسية  والاقتصادية .
1- أسباب ثقافية
الوعي الثقافي لدى الأسرة من التدخين , ووجود أحد الأسرة مدخنين يمثلون مثالا يحتذى أمام المراهقين والناشئين .
تدني الالتزام الديني في الأسرة والمجتمع يكون عاملا أساسيا  لدفع الناس التدخين .
النظر إلى التدخين كأمر شخصي .
انتشار عادات تقديم الدخان والشيشة في الأفراح والمناسبات , وعدم رقابة الوالدين عن الأبناء في الأفراح والمناسبات .
2- أسباب اجتماعية :
وهي متعلقة بالبيئة الاجتماعية المحيطة بالفرد ، والتي تساعد على ممارسة التدخين  ومن الاسباب الاجتماعية ما يلي :
أ/ تقليد الآخرين ومحاكاتهم :
–  وتعد الرغبة في تقليد الكبار ، سبباً من أسباب الإقبال على التدخين ، لا سيما عند الصغار سناً
– ومن الأسباب المساعدة على تعاطي الدخان ، عند المتعلمين – تقليد المعلمين  وأبطال الأفلام والمسلسلات .
ب/ التأثر بالأصحاب:
فالإنسان بطبعه يحتاج إلى أصحاب يأنس إليهم ويأنسون إليه ويحبهم ويحبونه ويفضي إليهم بأسراره ومشاكله ومن طبيعة الأصدقاء ، أن تكثر بينهم المعاشرة والمخالطة ويؤثر أحدهما في الآخر وتنتقل إليه أخلاقه وسلوكه ، ومن الملاحظ أن المدخنين – لاسيما المبتدئون منهم – يسعون بوعي أو غير وعي ، إلى إغراء أقرانهم لمشاركتهم في التدخين ، من باب التطابق النفسي وفي محاولة لتخفيف الشعور بالذنب والخروج عن المألوف
3- أسباب نفسيه :
تكون رغب الشباب في سن المراهقة في إظهار نضجهم  والتعبير عن رجولتهم  ورشدهم وتقليد الكبار ، والشعور بالانتماء للجماعة ، والسعي  وراء التقدير الاجتماعي .
الرغبة في المغامرة وتعلم شيء جديد أو خبرة جديدة حيث تكون البداية ” لهوا”  أو “متعة ” أو ” تجربة”  ثم تصبح عادة  قاتلة .
الرغبة  في إرضاء الذات وتهدئتها وبخاصة في لحظات التوتر والاكتئاب والوحدة  وتعبيرا عن الغضب والحزن الشديد . وأشارت دراسة الزهار (1987) أن نسبة الذين بدأوا التدخين عقب حالات الغضب أو وقوع مصيبة حوالى (11%) من عينة الدراسة من المدخنين
يذكر ( الزهار ’ 1987) البحث عن علاج لبعض  حالات التعب والاجتهاد , وسعيا وراء الاحتفاظ ببعض النشاط أو زيادته أو للحافظ على الأداء الوظيفي ’ وبخاصة أثناء فترات الاستراحة من العمل أو الجهد  الذهني الشديد .
4- أسباب اقتصادية :
فالإنفاق على الدخان ، يعد شكلا من أشكال الإسراف وتبذير المال بدون فائدة وقد نهى القرآن الكريم عن التبذير قال تعالى : ( ولا تبذر تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا )  ( الإسراء 27)
يذكر ( الدنشاوي ودوس ) البذخ : يلاحظ أن البذخ يدفع بصاحبة إلى الإكثار من الطعام , وهذا بذاته يدفع صاحبة إلى البحث عن سلوك ينفق من خلاله مزيدا من الأموال فيلجأ إلى المقاهي وأماكن اللهو ’ فيعتمد إلى التدخين بأشكاله المختلفة . أما المراهقون الذين يحصلون على أموال سخية من والديهم أو من كسبهم الخاص ’ فإنهم يشعرون بالحاجة إلى إنفاق ما لديهم ويكون شراء الدخان فالتدخين السبيل لذلك .
–  الرغبة في الريح والكسب : ملاحظة الأرباح الطائلة التي تحصدها شركات التبغ ومروجوه فالولايات المتحدة الأمريكية التي تحتكر معظم شركات التبغ تبلغ قيمة صادراﺗﻬا السنوية من السجائر حوالي ٥ مليارات دولار، يضاف إليها ١،٤ مليار دولار من التبغ الخام الذي يصدر بشكل أساسي إلى الاتحاد الأوربي واليابان، وبذلك تكون الولايات المتحدة أول مصدر الاتحاد الأوربي واليابان، وبذلك تكون الولايات المتحدة أول مصدر في هذا المجال .


5- أسباب أخرى  :
• البطالة ووقت الفراغ : وهذان أمران يدفعان الشخص إلى الملل والضجر حيث إن كثيرا من العاطلين عن العمل أو غير الراغبين فيه يقضون أوقاتهم في المقاهي والطرقات, فيدفعهم إلى التدخين
• أن الأضرار الصحية للتدخين ، لا تظهر مباشرة على المدخنين ، مقارنة بالعقاقير والمخدرات الأخرى التي تظهر أثارها بسرعة على من يتعاطاها .
• الدور السلبي للإعلام والمتمّثل في ترويج سلعة الدخان وتزينها للمواطنين .
المراجع :
• كتب الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين (نقاء)
• وزارة الصحة لمكافحة التدخين
• سورة الإسراء : ٢٧
تعليقي : تعتبر الأسرة و بخاصة الأب او ما ينوب عنه ان كان الأب متوفياً ، هو الحلقة الرئيسية في موضوع التدخين فـ الأبن ان وجد رقيباً عليه و ناصحاً له و صديقاً في دربه و مشاركاً له في احاديثه و مستمعاً جيداً له ، جميع هذه الأسباب التي تؤدي الى التدخين لا تكون بالنسبة له شيئاً ولا يلجأ إليه لأنه لا يحتاجه
( أروى صالح السديس )

**

دور التربية الإسلامية تجاه مشكلة التدخين
علاج التدخين  من منظور التربية الإسلامية ووسائلها  .
ومن خلال التعرف على أسباب التدخين وأثاره على الفرد والمجتمع و في ضوء ما جاء في الكتاب والسنة ، يمكن الاهتداء إلى طرق ووسائل التربية الإسلامية في مواجهة مشكلة التدخين ’ ويحاصر المشكلة في منبتها قبل أن تنمو ويصعب بعد ذلك علاجها.
التوعية بأحكام الدين :
فالجهل بأحكام الدين ، في كثير من القضايا ، أصبح سمةً بارزة عند كثير من المسلمين اليوم ، ومن ذلك حكم الإسلام في التدخين ، لاسيما وأن هذا الحكم لم يأت صريحاً في الكتاب والسنة  فلابد أن يتعرف المدخن وغير المدخن على حكم التدخين من خلال السؤال “فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون”  
وقد سُئل الشيخ العلامة ناصر السعدي ـ رحمه الله عن حكم الدخان فقال : أما الدخان شربه والاتجار به والإعانة على ذلك فهو حرام لا يحل لمسلم تعاطيه شربًا واتجارًا ، وعلى كل من يتعاطاه أن يتوب إلى الله توبة نصوحًا ” اهـ
غرس القيم الإسلامية :
وقد أشار خليفة ، في دراسته إلى أن “دور القيم في مجال الوقاية لا يقل عن مجال العلاج وذلك سواء فيما يتعلق بالوقاية من الإصابة بالأمراض النفسية أو الوقاية من بعض المشكلات الخطيرة كمشكلة تعاطي المخدرات”  
ومن أبرز القيم التي نحتاج إلى غرسها عند أفراد المجتمع ، في مجال مكافحة التدخين :
١– الطاعة لله وللرسول والاستجابة لهما :
فالطاعة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ، من مستوجبات الإيمان “يا أيها الذين أمنوا أطيعوا الله ورسوله ولا تولوا عنه وأنتم تسمعون”
– الاحتكام إلى الله والرسول :
فإيمان المؤمنين لا يكتمل ، حتى يكون الاحتكام إلى الله والرسول في كل شئونهم، عملاً يمارسونه وقيمة يعتزون بها “فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليماً”
ونستنتج ما يلي :
إن ديننا الحنيف ليهتم بالإنسان بشتى نواحيه ، فكما أنه أمره بالصلاة والزكاة والصوم، فقد أمره بالحفاظ على جسده وعقله، وقد جاء في إسلامنا ضروريات خمس ملزم على كل مسلم الحفاظ عليها، ولا يتعدى على أحد وهي : الدين، النفس، العقل، العرض، المال.
وعليه فإن كل ما يضر بتلك الضروريات أو يمحوها قد حرّم شرعاً، وقد قال تعالى عن الردة في الإسلام- وهي زوال الدين- : ( ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون) وقال أيضاً عن قتل النفس: (ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً عظيماً) وكل تلك الضروريات استنبطها العلماء من الكتاب والسنة الصحيحة.
ولرحمة الدين حثنا على الألفة وعدم التنافر ، فقط نهى وحرم أيضاً بما نضر به غيرنا ، قال صلى الله عليه وسلم: ( لا ضرر ولا ضرار )، كالرائحة الكريهة مثلاً أو حتى الشكل المبتذل.
ديننا دين تربوي ،دين حياة قبل أن يكون أحكام شريعة ، فجميع تلك الأحكام تقتضي حكمة خفية نكتشف أو نتلمس بعض منها كل يوم، تشمل حق الأنسان بنفسه وحق الإنسان بغيره.


المراجع :
• حسني ، حسن ، رحلة مع سيجارة
• خليفة ، عبد اللطيف ، ارتقاء القيم (دراسة نفسية ) ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والأدب . الكويت ، 1993 ص21
• ابن ماجة ، سنن ابن ماجة ، ج2 ، كتاب الجهاد ص95


نورة ناصر العبودي

**
مؤسسة الأسرة
دور الأسرة :
يمكن للأسرة أن تعمل على وقاية أبنائها من التدخين من خلال الإجراءات التالية:
1- أن يكون الآباء والكبار في الأسرة نماذج إيجابية للمراهقين من حيث الامتناع عن تعاطي التدخين.
2- ضرورة أن يتعرف الوالدان على أصدقاء ابنهم المراهق وتشجيعه على إقامة علاقات جيدة مع الشباب المستقيمين في سلوكياتهم ، من أجل ممارسة نشاطاتهم معهم (اجتماعية ودراسية...) , فالرفقة الصالحة مطلب نفسي واجتماعي لا يستطيع الإنسان الاستغناء عنه وخصوصًا في مرحلة المراهقة .
3- مساعدة الوالدين لأبنائهم الشباب والمراهقين لكي يكوِّنوا مفهومًا إيجابيًا عن ذاتهم, ويثقوا بأنفسهم, لأن ذلك من شأنه أن يساعدهم في مقاومة الضغوط التي يعانون منها بين الحين والآخر.
4- أن يعمل الوالدان على معرفة حاجات أبنائهم , ويتفهموا مشكلاتهم النفسية , وأن يسعوا إلى مساعدتهم في حلّها بدلاً من لجوئهم إلى رفاق السوء.  
مراحل مواجهة التدخين :
1- اتخاذ القرار .
2- الإقناع أنه حرام .
3- الاستعداد للإقلاع عن التدخين .
4- المساندة والتشجيع .
5- ترك مصاحبة المدخنين .
6- تنمية عادات جديدة وحسنة .
7- استشارة الطبيب أو الحصول على المساعدة من إحدى مراكز الإدمان .
*  نستنتج  مما يلي :
1- الحرص على إحاطة الأبناء بجو من الدفء الأسري , والعمل على جذبهم وتنمية المشاعر الإيجابية بينهم .
2- اجتناب ظهور الخلافات بين الوالدين أمام الأبناء ؛ فهذا الأمر شديد الخطورة عليهم ويترتب عليه إحساسهم بعدم الأمان وبالاضطراب والقلق والإحباط ؛ وهي من أهم العوامل التي تدفع الشخص إلى طريق التعاطي للهروب من الواقع المضطرب .
3- العمل على غرس القيم الدينية في الأبناء , فمعرفة طريق الله تعصم الإنسان من الوقوع في الخطأ .
المراجع :
1- المشكلات النفسية والسلوكية والدراسية عند المراهقين والشباب ، أحمد محمد الزعبي ، الرياض ، دار الفكر المعاصر، 2008 م .
2- مسار الأسرة ، أ. د. عبد الكريم بكار ، الطبعة الثانية ، الرياض ، مؤسسة اليوم للإنتاج والنشر ، 1430ھ .
الهنوف الفالح

** 
مؤسسة المدرسة
مراحل مواجهة المشكلة من المدرسة :
تكوين جمعيات لمكافحة التدخين يكون الهدف منها إعداد المقالات والبرامج لبيان مضار التدخين .
إجراء مسابقات ثقافية يكون الهدف منها التوعية بمضار التدخين .
الملصقات والمجلات الحائطية التي توجه الطلاب وتساعدهم على التخلص من هذا الوباء .
أن يكون الأساتذة مثلا أعلى للطلاب بالإقلاع عن التدخين ليكن لنصائحهم الوقع الأمثل في نفوس الطلاب .
عرض الأفلام العلمية التي توضح أضرار التدخين ومدى تأثيره على صحة الإنسان.
أما عن الحلول المقترحة للتخفيف من التدخين في المدارس:
- على المعلم والمربي أن يكونوا قدوة صالحة ومصدر رحمة وشفقة لهؤلاء الناشئة.
- توقف وسائل الإعلام عن نشر مثل هذه الدعايات عن التدخين والدخان.
- يجب وضع الدخان في مكان بعيد ومنعزل عن بيع المواد الغذائية.
- يمنع منعا باتا بيع أي شاب صغير علبة السجائر.
- التوعية والتوجيه وتأثير وسائل الإعلام عن مضار التدخين.
- مراقبة الطلاب والمدرسين وتوقيع لفت نظر وعقوبة لمن يدخن.
- رفع سعر علبة السجائر والسعر الزائد لا يذهب للتجاور وإنما للمصحات لعلاج مشاكل الدخان
التدخين "قاتل صامت"
إن ظاهرة التدخين كثرت هذه الأيام بين طلاب المدارس وحتى بين الطالبات فهي تدق ناقوس الخطر حول الوضع الخلقي بالمدرسة، وأشكر طارح الموضوع لأهميته والأخطار المترتبة عليه خاصة في المدارس كون الطلاب في مرحلة مراهقة ومبكرة وقد يؤثر عليهم كثيرا.
ولا يجب علينا حل المشكلة في الوقت الراهن، فالمفروض أن نعالج مسببات هذه الظاهرة. فهناك انهزام المدرسة في وجه التدمير الإعلامي وما يقوم به ويروجه من صور إباحية وثقافة استهلاكية وقيم رخيصة، للأسف انهزمت وهي الحصن الحصين للمبادئ والأخلاق أمام إغراءات تجار الأعراض والفساد بكل أنواعه وأشكاله. فقد أصبحت المدرسة عاجزة عن القيام بدورها باعتبارها فضاء للتكوين المعرفي والتربوي والتحصين العقدي والخلقي والنفسي. فلا يمكن أن نتحدث عن إصلاح نظام التربية والتكوين وإصلاح المناهج والبرامج والتلاميذ بصفة عامة دون أن تعاد للمدرسة هيبتها وحرمتها وتعاد لها وظائفها التربوية.
وعادة ما تبدأ التجربة بسيجارة واحدة, وعادة ما تكون هذه السيجارة بداية لإدمان يستمر العمر كله, وانه بذلك يضر المدخن نفسه شر ضرر إذ أن التدخين يعتبر إذ أن التدخين يعتبر الوباء الأكثر خطرا والأشد ضرراًً على صحة الإنسان فانه يحتوى على ألاف المواد المضرة والكيماويات والمواد المشعة المسرطنة مما يجعله اخطر سم قاتل للإنسان, فقد أوضحت منظمة الصحة العالمية انه يموت سنوياً خمس ملايين شخص من مختلف أنحاء العالم بسبب التدخين.
ودون شك فإن المسؤولية عن هذا الواقع مسؤولية مركبة ومشتركة تتقاطع فيها عدة أطراف:
أولاً: السلطات الحكومية فيما يتعلق بالمحافظة على هيبة ووقار المدرسة وحمايتها من الخارج من بعض النماذج والممارسات التي تسيء إلى سمعتها.
ثانياً: السلطات التربوية من خلال حمايتها من الداخل من بعض السلوكيات التي لا تليق بالمدرسة والسعي إلى فرض أدنى حد من الانضباط لمعايير السلوك اللازم للتحصيل، ثم بإعادة النظر في المناهج والبرامج والوسائل والشروط المادية والتقنية اللازمة لإجراء العملية التربوية في أحسن وجه مما يجعل المدرسة فضاء محبوبا للتلميذ ويجعله يحس أنه منه وإليه. وبالخصوص من خلال التحصين الفكري والخلقي والتربوي من خلال التربية الدينية المتوازنة مما يقتضي العناية أكبر العناية بدرس التربية الإسلامية سواء من حيث الكم أم من حيث الكيف والنوع.
ثالثاً: الآباء بتوجيه أبنائهم وتعهد مسارهم الدراسي والخلقي من خلال الاتصال المستمر مع الإدارة التربوية التعليمية.
نحن نأمل أن يكون النظام التربوي قاطرة للإصلاح، لأنه لا يمكن للظل أن يستقيم والعود أعوج.
ونستنتج من ذلك ان التدخين مشكلة كبيرة وخطرة تهدد حياة شبابنا وفتياتنا وبالأخص الشباب لذلك على الأسرة (الام والاب) مراقبة الابناء جيداً ونصحهم وارشادهم لكل ما ينفعهم والابتعاد عن ما يضرهم ويؤذيهم ويدمر مستقبلهم وكذلك المدرسة عليها القيام بحملات توعويه لبيان اضرار التدخين ومنع التدخين منعاً باتاً في مرافق المدرسة.
المراجع :
• انظر : كيف تقلع عن التدخين ، ص43 ، د.طلعت الوزنة .
                       الاسم: هياء عمار الحقباني

**

جهود وسائل الاعلام واهميتها في مجال مكافحة التدخين
((أُقيم مؤخرا تقييم التغطية الاعلامية من قبل الصحافة المطبوعة والراديو والتلفزيون لموضوع مكافحة التبغ، شاملا الاضرار والقانون والتدخين السلبي وطرق الاقلاع والعلاج والاقتصاد والاسعار والتهريب وغيرها. وقارنت الدراسة ما بين عام 2007 والذي سبق صدور قانون الصحة العامة والذي يتناول مكافحة التبغ في فصله الثاني عشر، مع السنوات  التي تبعت صدور القانون ولغاية عام 2012 وفي عينة عشوائية شملت مختلف وسائل الاعلام كالصحف والراديو والتلفزيون، بينت الدراسة وجود زيادة مطردة في التغطية الاعلامية، حيث بلغ عدد المواضيع التي تم تغطيتها من قبل الاعلام في عام 2007 ما يقارب 85 موضوعا، بينما زاد هذا العدد خلال السنوات اللاحقة ليصل عدد المواضيع المنشورة من قبل الاعلام في عامي 2011  و 2012 الى ما يزيد عن 250 موضوعا، أي ما يقارب 3 أضعاف ما كانت عليه في عام 2007)) ونستنتج من ذلك :
الزيادة الملحوظة والوعي في هذا الموضوع المهم والخطير على جميع افراد المجتمع
عندما كان الاعلام يغطي 85 موضوعاً في العام الواحد اصبح يغطي 250 موضوعاً فيما بعد أي ما يقارب 3
أضعاف ما كانت عليه فهذه تعتبر قفزه في هذا المجال ووعي لابد منه .
((وقد بينت الدراسة ايضا زيادة تركيز وسائل الاعلام على موضوع علاج الادمان على التبغ بشكل خاص، حيث أظهرت المقارنة زيادة التغطية الاعلامية لهذا الموضوع بحوالي 7 أضعاف ما بين عامي 2007 و 2012، نتيجة لوعي الاعلاميين بأهمية الاقلاع عن التدخين وعلاج الادمان عليه من خلال اللجوء الى العيادات المختصة والتي بإمكانها مساعدة الفرد على الاقلاع بشكل ناجح. كما وتضاعفت التغطية الاعلامية لموضوع الحماية من التعرض للتدخين السلبي ما بين عامي 2011 و 2012، وتعزى هذه النتائج الى زيادة اهتمام وتركيز وسائل الاعلام على موضوع مكافحة التبغ ووعيها بضرورة تثقيف المجتمع حول هذه الآفة التي تؤثر سلبا على صحته وانتاجيته، اضافة الى تأثيراتها السلبية على اقتصاد الفرد والمجتمع وعلى البيئة وغيرها))
ونستنتج من ذلك :
أن المدخن ضعيف بنفسه قوي بالآخرين
ولابد من مساعدته والوقوف بجانبه وارشاده الى العيادات المتخصصة والتي تكون سبباً بعد الله في التخلص من هذه المشكلة التي تهدد دينه وصحته وماله .
((ومن الثابت علميا أن للإعلام الدور الاكبر في إيصال المعلومة والفائدة الى اكبر عدد ممكن من فئات المجتمع والتأثير عليهم. وبدورها تحتل وسائل الاعلام أهمية كبيرة في المجتمع، كونها الوسيلة الاسرع لنقل المعلومات للمواطن واحاطته علما بكل جديد. ويلعب الاعلام دورا كبيرا في التأثير على الفرد وتغيير معتقداته حول قضايا عدة، حيث انه هو الأقدر على الوصول الى كافة اطياف المجتمع والتأثير عليها. و يقوم الاعلام بشكل متواصل بالتوعية حول اضرار استخدام التبغ وضرورة تطبيق قانون الصحة العامة الذي يحظر استخدام التبغ في جميع الاماكن العامة، اضافة الى أهمية الاقلاع عن التبغ والطرق المثلى لعلاج الادمان عليه.
المراجع :
1 بحث لعائشة شتيوي اختصاصي اتصال في مكتب مكافحة السرطان في مركز الحسين للسرطان، وتعمل عن كثب مع المجتمع والجهات الاعلامية لأغراض مكافحة السرطان والتبغ .    
     (منى صالح الصقعبي) شعبه 455    

**
المراجع :
• كتب الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين (نقاء)
• وزارة الصحة لمكافحة التدخين
• المشكلات النفسية والسلوكية والدراسية عند المراهقين والشباب ، أحمد محمد الزعبي ، الرياض ، دار الفكر المعاصر، 2008 م .
• مسار الأسرة ، أ. د. عبد الكريم بكار ، الطبعة الثانية ، الرياض ، مؤسسة اليوم للإنتاج والنشر ، 1430ھ .
• بحث لعائشة شتيوي اختصاصي اتصال في مكتب مكافحة السرطان في مركز الحسين للسرطان، وتعمل عن كثب مع المجتمع والجهات الاعلامية لأغراض مكافحة السرطان والتبغ .    
• انظر : كيف تقلع عن التدخين ، ص43 ، د.طلعت الوزنة .
• حسني ، حسن ، رحلة مع سيجارة
• خليفة ، عبد اللطيف ، ارتقاء القيم (دراسة نفسية ) ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والأدب . الكويت ، 1993 ص21
• ابن ماجة ، سنن ابن ماجة ، ج2 ، كتاب الجهاد ص95


الخاتمة
بحمد لله أنهينا بحث في مشكلة التدخين ، عرفنا به مشكلة التدخين وأسباب ظهورها وما دور التربية الإسلامية وموقفها وأيضا تحدثنا عن دور بعض المؤسسات التربوية تجاه تلك المشكلة وكيف عالجت تلك المشكلة .
هذا وصل الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا.


إعداد البحث :
أروى السديس
نورة العبودي
الهنوف الفالح
هياء الحقباني
منى الصقعبي

مستوى الأول شعبة 455



_________________
اللهم قلبًا حيًا صحوًا ، وروح وثابة طيّارة
اسقِ شجرتي ، وعمرها كل معمر
اللهم لا تشقني بعواطفي
واجعلني في متناول الدعاء المستجاب ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خديجه السبيعي
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 10
تاريخ ميــــلادي : 03/03/1996
عمــرــي : 22
حساباتي الاجتماعيــة : 77joojy
المستوى الدراسي : ثانوي
مواهبـــي : الطبخ

مُساهمةموضوع: رد: بحث التدخين   الجمعة نوفمبر 20, 2015 1:39 pm

المراهق من اسباب التدخين لديه هو رؤية قدوة من معلم او اب او اخ يدخن فلماذا يشعر باذنب عندما يؤدي عملية التدخين التي تؤدي إلى إغراء أقرانهم لمشاركتهم في التدخين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Bayan almugairin
طالبة مميزة
طالبة مميزة


مساهمات الطالبة : 41
تاريخ ميــــلادي : 07/06/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : ..
المستوى الدراسي : مستوى اول
مواهبـــي : ..

مُساهمةموضوع: رد: بحث التدخين   الجمعة نوفمبر 20, 2015 6:12 pm

كيف التعامل مع الأبن المدخن ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الهنوف الفالح
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 9
تاريخ ميــــلادي : 07/09/1990
عمــرــي : 28
حساباتي الاجتماعيــة : Ihnouf
المستوى الدراسي : Ihnouf

مُساهمةموضوع: رد: بحث التدخين   الجمعة نوفمبر 20, 2015 6:19 pm

همية الجلوس مع الابن والحديث معه حول الأسباب التي دفعته على التدخين إضافة الى التعامل معه على درجة من الرقي والوعي وليس بالتأنيب والصوت العالي ، والحديث معه بهدوء حول آثار التدخين السيئه وأضرارها على الصحة مع ضرب مثال من الواقع بذكر قصص حقيقة ليتعظ
وأثبتت الدراسات الاجتماعية حول شعور الأبن بأن الأسرة تحتاج لوجوده ومشاورته باستمرار في أمور المنزل وخاصه الأمور المتعلقه به
من أكثر الطرق التي تساعده في الاقلاع عن التدخين في سن مبكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Bayan almugairin
طالبة مميزة
طالبة مميزة


مساهمات الطالبة : 41
تاريخ ميــــلادي : 07/06/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : ..
المستوى الدراسي : مستوى اول
مواهبـــي : ..

مُساهمةموضوع: رد: بحث التدخين   الجمعة نوفمبر 20, 2015 6:27 pm

وهل من الممكن أن يكون سبب وقوع الشخص بالتدخين التجربه او التقليد احيانا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الهنوف الفالح
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 9
تاريخ ميــــلادي : 07/09/1990
عمــرــي : 28
حساباتي الاجتماعيــة : Ihnouf
المستوى الدراسي : Ihnouf

مُساهمةموضوع: رد: بحث التدخين   الجمعة نوفمبر 20, 2015 6:29 pm

بالتأكيد فمن أسباب التدخين تقليد المراهقين لمن حولهم ، ولاعتقادهم ان ذلك حلا للتخلص من الضغوط النفسية والاجتماعية التي يتعرضون لها كما أن وجود الفراغ في حياة المراهق من الأسباب المؤدية للتدخين
فيجيب أن يكون الاباء والكبار في الأسرة
نماذج إيجابية للمراهقين من حيث الامتناع عن تعاطي التدخين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Reem.1418
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 7
تاريخ ميــــلادي : 13/08/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : reemalmrzooq
المستوى الدراسي : جامعي
مواهبـــي : السفر

مُساهمةموضوع: رد: بحث التدخين   الجمعة نوفمبر 20, 2015 6:54 pm

لماذا يكثر التدخين عند المراهقين خاصة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
افنان عبدالعزيز
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 6
تاريخ ميــــلادي : 03/05/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : تويتر
المستوى الدراسي : الاول
مواهبـــي : الرسم

مُساهمةموضوع: رد: بحث التدخين   الجمعة نوفمبر 20, 2015 7:44 pm

هل من الممكن ان يكون الجهل سبب رئيسي بان يكون الشخص مدخن؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الهنوف الفالح
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 9
تاريخ ميــــلادي : 07/09/1990
عمــرــي : 28
حساباتي الاجتماعيــة : Ihnouf
المستوى الدراسي : Ihnouf

مُساهمةموضوع: رد: بحث التدخين   الجمعة نوفمبر 20, 2015 7:54 pm

الجهل هو السبب الأهم في التدخين وسببه غياب الحوار وتفكك الروابط الأسرية
يجب على الأسرة توعية الابناء منذ الصغر
وتفعيل الحوار وذكر القصص الحقيقية ليتعظ الابناء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أروى السديس
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 5
تاريخ ميــــلادي : 26/07/1995
عمــرــي : 23
حساباتي الاجتماعيــة : Ar_sal
المستوى الدراسي : جامعية
مواهبـــي : ليس لدي مواهب

مُساهمةموضوع: رد: بحث التدخين   الجمعة نوفمبر 20, 2015 9:33 pm

يكثر التدخين عند المراهقين لعدة اسباب منها تساهل الوالدين بالمراقبة والتربية ، الرغبة بالمغامرة في خوض تجارب جديدة وتوهم انه اصبح رجل و ناضج ، مصاحبة رفقاء السوء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Rawanalmubark
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 9
تاريخ ميــــلادي : 02/06/1995
عمــرــي : 23
حساباتي الاجتماعيــة : Roroy4
المستوى الدراسي : جامعية
مواهبـــي : طبخ

مُساهمةموضوع: رد: بحث التدخين   السبت نوفمبر 21, 2015 9:43 am

ماهي الاسباب التي تساعد على الاقلاع عن التدخين ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Bayan almugairin
طالبة مميزة
طالبة مميزة


مساهمات الطالبة : 41
تاريخ ميــــلادي : 07/06/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : ..
المستوى الدراسي : مستوى اول
مواهبـــي : ..

مُساهمةموضوع: رد: بحث التدخين   السبت نوفمبر 21, 2015 10:01 am

ماهو دور وسائل الاعلام في التدخين؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريم شلاح محمد العتيبي1
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 11
تاريخ ميــــلادي : 02/01/1995
عمــرــي : 23
حساباتي الاجتماعيــة : reem_dd
المستوى الدراسي : الاول
مواهبـــي : القراءة

مُساهمةموضوع: رد: بحث التدخين   السبت نوفمبر 21, 2015 3:31 pm

برايكم هل الصحبه السيئه لها دور على المدخن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هياء بدر الجليفي
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 18
تاريخ ميــــلادي : 20/02/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : 0000
المستوى الدراسي : المستوى الاول
مواهبـــي : ...

مُساهمةموضوع: رد: بحث التدخين   السبت نوفمبر 21, 2015 5:40 pm

السلام عليكم آنسة نورة ♡
كيف نغرس للقيم الاسلامية في المواجهة لمشكلة التدخين ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نورة العبودي
طالبـة مشرفة
طالبـة مشرفة


مساهمات الطالبة : 5
تاريخ ميــــلادي : 08/05/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : تويتر @noon3313
المستوى الدراسي : جامعية :)
مواهبـــي : كل ما هو في عالم الفن :"

مُساهمةموضوع: رد: بحث التدخين   السبت نوفمبر 21, 2015 5:45 pm

هياء بدر الجليفي كتب:
السلام عليكم آنسة نورة ♡
كيف نغرس للقيم الاسلامية في المواجهة لمشكلة التدخين ؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عزيزتي هيا .. غرس القيم الإسلامية تحدث غالبًا من مؤسسات التربية .
فمثلًا لو كان الأب مدخنًا ، لا ينتظر من أبناءه عدم التدخين فهو القدوة الأولى لهم
وينطبق ذاك على المعلم وعلى الأصدقاء أيضًا ..

_________________
اللهم قلبًا حيًا صحوًا ، وروح وثابة طيّارة
اسقِ شجرتي ، وعمرها كل معمر
اللهم لا تشقني بعواطفي
واجعلني في متناول الدعاء المستجاب ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هياء بدر الجليفي
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 18
تاريخ ميــــلادي : 20/02/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : 0000
المستوى الدراسي : المستوى الاول
مواهبـــي : ...

مُساهمةموضوع: رد: بحث التدخين   السبت نوفمبر 21, 2015 6:01 pm

نورة العبودي كتب:
هياء بدر الجليفي كتب:
السلام عليكم آنسة نورة ♡
كيف نغرس للقيم الاسلامية في المواجهة لمشكلة التدخين ؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عزيزتي هيا .. غرس القيم الإسلامية تحدث غالبًا من مؤسسات التربية .
فمثلًا لو كان الأب مدخنًا ، لا ينتظر من أبناءه عدم التدخين فهو القدوة الأولى لهم
وينطبق ذاك على المعلم وعلى الأصدقاء أيضًا ..



نعم فالطفل دائما يكون من حوله قدوة له في تصرفاته ، والتأثير فيه سريع أيضا !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هياء عمار الحقباني
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 9
تاريخ ميــــلادي : 02/09/1996
عمــرــي : 22
حساباتي الاجتماعيــة : تويتر - انستقرام
المستوى الدراسي : الاول
مواهبـــي : الرسم - القراءه - السباحه

مُساهمةموضوع: رد: بحث التدخين   السبت نوفمبر 21, 2015 6:09 pm

ريم شلاح محمد العتيبي1 كتب:
برايكم هل الصحبه السيئه لها دور على المدخن
نعم الصحبه السيئه لها دور على المدخن فالصحبه السيئه تؤثر على افكار وسلوكيات من رافقهم فاذا كانت الصحبه السيئه يدخنون فسوف يؤثر هذا الفعل على الشخص وسوف يقلدهم ويفعل مثل مايفعلون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أروى السديس
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 5
تاريخ ميــــلادي : 26/07/1995
عمــرــي : 23
حساباتي الاجتماعيــة : Ar_sal
المستوى الدراسي : جامعية
مواهبـــي : ليس لدي مواهب

مُساهمةموضوع: رد: بحث التدخين   الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:15 pm

بعض الاسباب التي تساعد على الاقلاع عن التدخين :
التمتع بصحة أفضل.
توفير الكثير من المال.
التخلص من الرائحة الكريهة
سيكون قدوة حسنة للابناء
التمتع بطاقة أكبر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rehab
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 7
تاريخ ميــــلادي : 29/04/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : .
المستوى الدراسي : .
مواهبـــي : .

مُساهمةموضوع: رد: بحث التدخين   الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:20 pm

بنضرك هل يوجد مؤسسات اخرى غير المذكورة في الموضوع ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أروى السديس
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 5
تاريخ ميــــلادي : 26/07/1995
عمــرــي : 23
حساباتي الاجتماعيــة : Ar_sal
المستوى الدراسي : جامعية
مواهبـــي : ليس لدي مواهب

مُساهمةموضوع: رد: بحث التدخين   الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:37 pm

لا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريم العنزي
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 7
تاريخ ميــــلادي : 05/04/1994
عمــرــي : 24
حساباتي الاجتماعيــة : Reomha_19
المستوى الدراسي : جامعيه
مواهبـــي : القراءه

مُساهمةموضوع: رد: بحث التدخين   الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:51 pm

المدخن لا يضر إلا نفسه بالتدخين. فهل هذا صحيح؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نوره القحطاني
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 19
تاريخ ميــــلادي : 30/10/1919
عمــرــي : 98
حساباتي الاجتماعيــة : v_vvoooovy
المستوى الدراسي : جامعه
مواهبـــي : سباحه . ركوب الخيل

مُساهمةموضوع: رد: بحث التدخين   الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 5:35 pm

هل من اسباب التدخين الجهل ومخالطه اصحاب السوء؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريم شلاح محمد العتيبي1
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 11
تاريخ ميــــلادي : 02/01/1995
عمــرــي : 23
حساباتي الاجتماعيــة : reem_dd
المستوى الدراسي : الاول
مواهبـــي : القراءة

مُساهمةموضوع: رد: بحث التدخين   الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 5:56 pm

رد على هيا الحقباني صحيح فأن في منهجنا الاسلامي حرص على الجليس الصالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحث التدخين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أصول التربية :: الأقسام التعليميــة :: قسم أصول التربيــة-
انتقل الى: