منتدى طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث عن الخجل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هياء بدر الجليفي
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 18
تاريخ ميــــلادي : 20/02/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : 0000
المستوى الدراسي : المستوى الاول
مواهبـــي : ...

مُساهمةموضوع: بحث عن الخجل    الإثنين نوفمبر 02, 2015 9:08 pm

الخجل



اسماء الطالبات :

تماني العتيبي

خديجه السراج

اشواق المطيري

لمياء السعدون

هياء العثيمين

ريم العتيبي

اسم الاستاذه : اشجان السديس

الشعبه : ٤٥٥








الفهرس :




المقدمه -

-تعريف الخجل +اعراض واسباب الخجل

-التغلب على الخجل -

-اهميه البحث والحاجه اليه+ تصنيف الخجل

-تحويل الخجل الى مصدر قوة

-تأثير الذات على الخجل + خطوات التدرب

-مراجع ومصادر

-خاتمه














الخجل ..

مقدمه :-



يمثل الجل موضوعا مما في تفاعلاتنا الاجتماعيه بمختلف صورها, وبتباين نطاقها لتشمل علاقات الصداقه والزماله والاسره والعمل, ومن ثم فانه يؤثر في التوافق النفسي والاجتماعي للافراد , ويعرقل التواصل البناء فيما بينهم ، اذا وصل الى درجات مرتفعه من تعوق الانسان في تعبيره عن ذاته أمام الآرين وتفقده ثقته بنفسه  مما يزيد من المشاعر السلبيه التي تتراكم لديه نتيجة ذلك لهذا كان التوجه الى هذا الكتاب

الوضع في الاعتبار بعض الفروق الثقافيه في مترتبات الخجل وآثاره على الافراد والمجتمع، ومدى تقبل المجتمع للافراد الخجولين , والنظره الفارقه لكل من الرجل الخجول والمرآه الخجوله، وكيفيه التعامل مع كل منهما , وسبل توجيههما وإرشادهم .. وقدم الكتاب من خلال مختلف التوجهات النظريه النفسيه.

فمن منظور علم النفس الارتقائي يسأل المؤلف : ما الذي يجعل الافراد خجوليين ؟ هل الجينات الوراثيه ام الخبرات المبكره التي يمر بها هؤلاء الافراد في لاسره هي التي تعرضه لأن يصبح

طفلا مكفوف السلوك او راشدا خجولا ؟ والى أي حد تتفاعل هذه العوامل الوراثيه والبيئيه معا في تحديد درجه ما يعانيه الفرد من خجل؟

سمات الشخصيه ؟ واذا كان كذلك . فهل يختلف عن سمات الشخصيه الاخرى مثل الانطواء او القلق الاجتماعي ؟ ومن منظور علم النفس الاجتماعي يوضح المؤلف الى أي مدى يوجد تشابه بين الخجل والارتباط وذلك في أطار ظاهره احمرار الوجه التي ترتبط بهما وما السبب ..

والواقع ان الخجل وما يرتبط به من موضوعات لم يصبح محل الاهتمام المكثف للدراسات النفسيه الإ منذ سنوات قليله وقد بينت هذه الدرسات ان الفهم الامثل للخجل ، ومن ثم التحديد الدقيق لأسبابه ومظاهره وعلاقته بالمتغيرات الاخرى واساليب علاجه .. الخ ليس بالامر اليسير لان الخجل موضوع متعدد الجوانب ومتباين المظاهر ، لذلك فهو محل اهتمام أفرع وتخصصات علميه كثيره ..

فان المهتم بهذا الموضوع او القاريء العادي ، سواء كان طبيبا او طالبا او معلما او رجل دين او غير ذلك  سوف يجد صعوبه بالغه في الألمام بكل تلك الدراسات المتعدده والمتناثره والربيط بينها ، بشكل ملائم بحيث يمكنه الاستفاده منها نظريا وعلميا، والوصول الى أجابات شافيه لما يدور في ذهنه من تساؤلات عديده حوله والكتاب الحالي يهدف الى حل تلك المشكله حيث يقدم للقارئ م يمكنه من الالمام بموضوع الخجل ولاستفاده النظريه والعمليه بما عرض فيه من دراسات لها دلالات مفيده له " ريم العتيبي "











وحسب رأي خبراء الصحة النفسية، فإن الخجل الشديد يعود لأسباب متفاعلة هي:

أ- أسباب وراثية:

حيث يظهر على بعض الأطفال الخجل الشديد من الصغر لدى مقابلتهم للغرباء أو تعرضهم لمواقف غير مألوفة لديهم.

ب- أسباب بيولوجية:

حيث إن فسيولوجية الدماغ عند الصغار تهيؤهم للاستجابة لظاهرة الخجل.

ج- أسباب بيئية:

ومنها أسباب تتولد في البيت أو المدرسة لتصيب الطفل بالخجل.

د- أسباب صحية:

ومنها النقص في تغذية الحامل أو إصابتها بالإرهاق الجسماني والاضطرابات النفسية مما يترك أثره على الجهاز العصبي للجنين الذي يبدأ في التكوين والنمو خلال الأسبوع السادس من بداية الحمل.







ويرى خبراء النفس فإن حوالي 10-15% من الأطفال يولدون ولديهم ميل واستعداد لأن يكونوا خجولين بصورة غير طبيعية، بينما الباقون يصبحون خجولين إما لأنهم بدون مهارات اجتماعية أو بسبب الخوف من عدم تقبل الآخرين لهم أو الخوف من تعرضهم للسخرية من الآخرين، مما يدل على فقدان الثقة بالنفس والذات.













تعريف الخجل الشديد:




الخجل الشديد كمفهوم، من الصعب جدا تحديده، ولكن وحسب رأي خبراء الصحة يمكن وصفه بنوع من أنواع القلق الاجتماعي الذي يؤدي إلى حدوث مشاعر متنوعة تتراوح بين القلق والتوتر البسيط إلى مشاعر رعب وهلع واضحة تصنف في علم النفس تحت إطار أمراض القلق والتوتر، خصوصا وأن النهاية الطبيعية للخجل الشديد هي الشعور بالوحدة والانعزال عن المجتمع، وكلاهما من أهم أسباب وربما نتائج مرض الاكتئاب، وهذا معناه بأن المصاب بالخجل الشديد سوف تتطور صحته النفسية للأسوأ.













أعراض الخجل :-




1-  أعراض سلوكية وتشمل:




- قلة التحدث والكلام بحضور الغرباء.




- النظر دائما لأي شيء عدا من يتحدث معه.




- تجنب لقاء الغرباء أو الأفراد غير المعروفين له.




- مشاعر ضيق عند الاضطرار للبدء بالحديث أولا.




- عدم القدرة على الحديث والتكلم في المناسبات الاجتماعية والشعور بالإحراج الشديد إذا تم تكليفه بذلك.




- التردد الشديد في التطوع لأداء مهام فردية أو اجتماعية (أي مع الآخرين(







2-  أعراض جسدية تشمل:




- زيادة النبض.




- مشاكل وآلام في المعدة.




- رطوبة وعرق زائد في اليدين والكفين.




- دقات قلب قوية.




- جفاف في الفم والحلق.




- الارتجاف والارتعاش اللاإرادي.







3- أعراض انفعالية داخلية (مشاعر نفسية داخلية) وتشمل:




- الشعور والتركيز على النفس.




- الشعور بالإحراج.




- الشعور بعدم الأمان.




- محاولة البقاء بعيدا عن الأضواء.




- الشعور بالنقص.













وسائل علاج الخجل:-




-  تعليم وتدريب الطالب على اكتساب المهارات الاجتماعية الفردية للاتصال والتفاعل مع الآخرين.




-  تعليم أنماط التفكير السليم والمنطقي في التعامل مع الآخرين.




-  تعليم وتدريب الطالب على زيادة ثقته بنفسه وقدراته وبأهميته كفرد في المجتمع.




-  مواجهة وإزالة أسباب الخجل من خلال تعريض الطالب تدريجيا لخبرات اجتماعية إيجابية، إحدى هذه الطرق هي ما تسمى بالتمثيل أو تقمص الأدوار والمواقف، بحيث يقوم المريض بالتظاهر بتمثيل دور إيجابي في مواقف تسبب الإحراج للمريض مثل التظاهر بالاتصال مع الآخرين وبدء حديث معهم وبمرور الوقت يتحول التظاهر والتمثيل إلى سلوك في الحياة الواقعية العادية.




-  تدريبه على تولي زمام المبادرة في مساعدة نفسه على التخلص من الخجل من خلال الإقدام على أداء شيء معين.. إما يحب أن يقوم به أو من الضروري القيام به ولكنه لا يفعله لأنه خجول.













علاج الخجل:

إذا كان الخجل لا يعتبر من الأمراض العضوية وبالتالي لا علاج له بالعقاقير الطبية إلا أن هناك بعض الوسائل للتغلب على الخجل لدى الطلاب و يمكن تحديدها من خلال معرفة العوامل التى تتسبب بالإصابة بظاهرة الخجل ومعظمها من العوارض البيئية وهي:

1- عدم قلق الأم الزائد على الطفل ومراقبة تصرفاته بشدة خشية عليه من أي تصرف مما يسبب عدم انطلاقه ومنعه من التمتع باللعب والجري ويبقى منطويا.

2- الابتعاد بالطفل عن المخاوف وعدم الشعور بالأمان الذي يصيبه بسبب المشادات والعراك المستمرين بين الأم والأب.

3- عدم تفضيل الشقيق المتفوق على الطالب أو مدح شقيقة وإهماله وحتى مدحه شخصيا على حسن تصرفه وذكائه أمام الآخرين مما قد يسبب له حرجا والشعور بالخجل.

4- عدم القسوة على الطالب لدى ارتكابه خطأ ما مما يؤدي الى شعوره بالنقص.

5- عدم إشعار الطفل بالنقص بسبب وجود عيب خلقي دائم أو مؤقت كالتأتأه بالتكلم وغيرها.










وسائل العلاج:

ومن خلال استعراض هذه العوامل نتوصل لاستخلاص وسائل التغلب على الخجل وهي:

1- التدرج في معاملة الطفل وإغداق الحنان عليه.

2- تعريف الطفل على عدد كبير من الناس على اختلاف أشكالهم تحضيرا لاندماج في الحياة الاجتماعية واختلاطه مع الآخرين.

3- منح الطفل الثقة في النفس من خلال تشجيعة عندما يؤدي ما يسبب ذلك وعدم إجباره على القيام بما لا يريده.

4- عدم انتقاد تصرفاته أمام الآخرين أو وصفه بأي صفة سلبية وخاصة أمام أقرانه.

5- مساعدته نفسيا للتغلب على العيوب الخلقية المؤقته كالتأتأة وغيرها. وتشجيعة للتكيف مع المجتمع دون أي خجل من أي عيب خلقي دائم.










المراجع :-




1-  كيف تتخلص من عقدة الخجل وتنال اعجاب الاخرين ،الاقصري، يوسف ، دار اللطائف ،2002م .




2-  العلاقة بين الخجل وصورة الجسم لدى عينة من المراهقين في سلطنة عمان =The Relationship between shyness and body image for a sample of adolescents in Sultanate of Oman ، العريمي، زينب بنت سعيد

تغلب على الخجل، شرارة، عبداللطيف ، دار صادر ،1996

" خديجه السراج "








ليس هناك عيب في ان تكون خجولا فالعالم في حاجه الي الذين يتصفون بالهدوء والتامل والرويه الي الذين لايطلقون العنان لالسنتهم دون الي اي نوع المعرفه ثم بعد ذلك يسالون او لايسالون ابدا الي هولاء الذين انفسهم في شوون الاخرين ويحرصون على عدم جرح مشاعرهم لذا اذا كنت فخورا بخجلك فاقرا شيئا اخر اشتر هذا الكتاب اذا رغبت فهناك كثيرون لايسعدهم خجلهم فيرون ان خجلهم هذا يعوقهم عن التعبير عن انفسهم واقامه علاقات صداقه مع الاخرين والاستمتاع التام بحياتهم وهناك من يرى الخجل هو لغطاء الواقي لهم فيشعرون من خلاله باالامان لكنه ربما يودي الي الشعور بالظلم والوحده فاذا مااردت ان تتغلب على الخجل فان هذا الكتاب سيساعد لك على ذلك

ماهو الخجل وماهو القلق الاجتماعي ؟؟

خجل يعني ميلا الي الانسحاب من امام الاخرين خاصه هولاء الذين لايعرفهم شخصيه وهذا يعني ان كلا منا لديه درجه معينه من الخجل البعض لديه من الخجل والبعض لديه قدر قليل والغالبيه لديهم قدر متوسط بين الاثنين ويمكنك ان تفكر فيها مثلما تفكر في الطول سمه جسديه البعض يتميز بالقصر الا ان الغالبيه العظمي تتميز بطول متوسط يتاثر الخجل كذلك بالجينات حاله حال الطول سوف نناقش هذا التفصيل في الفصل التالي لكن في هذه اللحظه اهم ماينبغي ادراكه هو ان الخجل يعد سمه وهناك سمات اخرى خصائص شخصيه مثل : لون الشعر ولو العينين ونزعه البحث عن اكمال والرغبه في البحث عن الاثار تسمي احيانا البحث عن البيع والذكاء فان القليل من هذا السمات تتاثر بالجينات الخوف من مواقف الاداء ..

الاداء

التحدث الي الناس بشكل رسمي الي عدد كبير منهم

التحدث الي جماعات ذوات عدد صغير  

الكتابه امام الاخرين

الاكل امام الاخرين




التفاعل

القاء خطبه حديث صغير طلب مساعده من المدرسه طلب بالتوجيهات

فهناك انواع مختلفه من القلق الاجتماعي فهناك مثلا بعض الناس لايستطعون الكتابه امام الاخرين سوف يتعلقون من ان ايديهم قد يدركون انهم قلقون




العلاج النفسي للخجل القلق الاجتماعي العلاج بالتخاطب ..

دور المعالج النفسي دائما مايكون تسهيل عمليه تغير طريقه التفكير الاحساس السلوك او الاقتراب  من المشكله مايحدث اثناء العمليه العلاجيه النفسيه يتباين بشكل ملحوظ معتمد على نوع العلاج النفسي واحيانا على نمط شخصيه المعالج




تاليف الدكتور / مورى بى شتاين والاستاذ / جون ارووكر

" لمياء السعدون "











أهمية البحث والحاجة اليه :

ان مدى اهتمام الامة بشبابها وتوجيههم يعد مقياساً اساسياً لتقدمها ونهضتها ليس في الوقت الحاضر حسب بل لما يجب ان تكون عليه تلك الامم في المستقبل فمن المسلم به ان استثمار الطاقات البشرية يضطلع بدور بارز في زيادة انتاجية المجتمع ورفع مستواه ويضطلع الشباب الجامعي بدوار اساسي في حياة المجتمع لانهم الطاقة الخلاقة فيه والاداة المساهمة في تطويره


من جوانبه الاقتصادية والتقنية والتربوية فالمرحلة الجامعية ضرورية لانجاح مشاريع التنمية واعدادالكوارالقياديةالارئدةفي مجالات الحياة المتكاملة.وان مشكلةالخجل حطيت اهتمام كبير من علماء النفس . ( طيبا , 2992 : ص 159)

أذ يعد الخجل من قبل العديد من علماء النفس والاجتماع مرضياً أجتماعياً ونفسياً يسيطر على مشاعر واحاسيس الفرد منذ الطفولة فيؤثر في تشتت طاقاته الفكرية امكاناته الإبداعية وقدراتك العقلية ويشل قدرتة في السيطره على سلوكة و تصرفاته اتجاه المجتمع الذي يعيش فيه . ( غالب , 2993 : ص 20 )

والبعض يعد الخجل نوع من انواع الخوف يظهر عند احتكاك الطفل بالاخرين .

( هرمز , 2933 : ص 933 )
وكل انسان في خجله متى ظهر امره يمثل حالة خاصة لان الانسن في نفسيته لا يشبه الانسان الاخر فالأفراد مهما تعدوا ومقرر كالبصمات يختلفو ولا يتفقون في جوهرهم لكل هويه خاصة وفطرة اساسية خاصة في طبعه وعاداته وتصرفاته واخلاقه حيث ان الصفة الواحدة في الانسان تختلف في شكلها في انسان اَخر فالخجل عند هذا غير الخجل في لونه عند ذلك وهذا الاختلاف يشبع من العوامل والظروف التي تبعث على الشعور بالخجل وهذه العوامل متعددة

ومنها العامل الجسمي والعامل النفسي . ( غالب , 2993 : ص 25 – 23 )




انااهمية البحث الحالي يرتبط باهمية المرحلة العمريه وطبيعة العمل في المستقبل لافراد عينه البحث اذا ان الشعور بالخجل الذي يعد من المشكلات النفسيه والاجتماعية لم يسبق دراسته غلى عينة البحث الحالي التي لها لدور الكبير في بناء الأسس السليمة في المجتمع . وقد تناولت العديد من الدراسات مشكلة الخجل حيث أكد دويكمان ان الخجل هو احد المشكلات السلوكية التي تواجه التلاميذ  ( كونجو , 2990 : ص 11 ) وفي دراسة قام به(سعيد)على المرحلةالمتوسطةوجدان هناكفروقذاتدلالة احصائيةبين افردالمجموعةالتجريبيةعلى مقياسالشعوربالخجل التطبيقي قبل اُسلوب العلاج الواقعي وبعد التطبيق ولصالح المجموعة التجريبية بعد التطبيق ( سعيد , 1002 ) اما في مرحلة الدارسة الثانوية فتوصلت دارسته ( الرحيم واخرون ) الى ان من بين المشكلات الاجتماعيةللمارهقين كانت مشكلة الخجل ان شعور بالخجل عبر الثقافات المختلفة استخدام اعلى بين البنين منهم البنات%ونسبته بين البنات19%وفي دراسة  في الولايات المتحدة الامريكية للكشف عن الشعور بالخجل عبر الثقافات المختلفة استخدام قائمة ستنانفورد للخجل شملت الدارسة المارهقين والشباب من (23–12سنة)في كل من اسياوامريكاواوربامن(3)دول تواصلة دراسة الى ان المراهقين والشباب في اليابان هم الاكثرخجلاًاذبلغت10%وان30%من أفراد العينةيعدونالشعور بالخجل مشكلة.

وفي دارسة لـ ( فايد , 1002 )

استهدفت التعرف على العلاقة بين الخجل والأعراض  السيكوباثولوجية (القلق,الاكتئاب,الذهانة,العدوانية,الخوف,الباارثوياالتخيلية,الوسواس القهري)

( فايد , 1002 , ص 2- 31 ) واظهرت دراسة (فيلس،1988)لوصف الخجل من كلا الجنسين ان الذكر هادى لا يتكلم كثيرا غير مدرك للمواقف الاجتماعية لا يصغي بشكل جيد وانه اقل رغبة في ان يشارك في ً

فعاليات البحث عن المعلومات وانه اقل احتمالاً في التعبير عن الرغبة الموجهة ذاتياً (جمال , 2999 : ص 299 ) وهناك بعض التقديارت العلمية في الولايات المتحدة الامريكية تشير الى ان اكثر من ( 31 ) مليون شخص يبحثون التفاعل مع الاخرين وهم ما يطلق عليهم بالخجوليـن وبشكل اكثر دقة فقد توصلت نتائج بحوث زمبارد وهو احد علماء النفس الامريكان الخجل سواء في السابق اي في مرحلة الطفولة المبكرة او المتاخرة او في مرحلة رشدهم او في




الوقت الحاضر .

اما في مجتمعاتنا العربية قد اشارت حدو الدراسات الاستطلاعيه الى ان ما يقرب من

45%من  أفراد عينة دراسة قد اشاروا الى خجلهم وانسحابهم من تفاعلات في المواقف الاجتماعية وعدت الدارسة ان مثل هذه النسبة تعد عالية .

( ابارهيم , 2991 , ص 99 ) ( العبيدي , 2999 , ص15)

*العبيدي , هيثم ضياء , 2999 , الخجل وعلاقته بتقدير الذات , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية الاداب , جامعة بغداد

*غالب , مصطفى , 2993 , في سبيل موسوعة نفسية , دار مكتبة الهلال , بيروت , لبنان.

*- سعيد , تائو صالح , 1002 , اثر اسلوب العلاج الواقعي في خفض الشعور بالخجل لدى طلاب المرحلة المتوسطة , رسالة ماجستير غير منشورة , الجامعة المستنصرية

"اشواق المطيري"











تحويل الخجل إلى مصدر قوة

أترك الآخرين في نقاط قوتك ومواطن اهتمامك .

يمكنك استخدام خطة بنجامين فرانكلين لتحسين الذات لكن مع تعديل بسيط قم بسرده نقاط قوتك بدلاً من سرد نقاط ضعفك ثم استخدامها كي يصير قادراً على التواصل بثقة أكبر وبشخص خجول أنت على الأرجح تقضي بعض الوقت بمفردك أكثر مما تفضل يبدأ أن هذا يمدك بفرص لتنمية العديد من المواطن الاهتمام والقدرات في الماضي ربما كانت تسعى لخوض هذه المناحي بمفردك أما الآن فيمكنك كسر هذه العادة والبدء في إشراك الآخرين فيها.

وأفضل طريقة للبدء أن تسأل نفسك أسئلة محددة مال الذي تحسن عمله؟ ما الذي تشعر بالشغف حياله؟ هل تملك القدرة على زراعة النباتات؟ هل يمكنك تحديد قيمة تحفة فنية قيمة في أحد المزارات؟ وبينما ترون اهتماماتك تركز دوما أن ما تفعله في الحياة ومستوى خبراتك في أي مجال ليس على القدر نفسه في الأهمية كشعورك لمشاركة الآخرين في حماسك ومعارفك وعلى ورقة بيضاء قم بكتابة بعض مهاراتك ومواطن شغفك وهواياتك واهتماماتك.

ص14

ثم اكتب الطرق العديدة التي يمكنك من خلالها استخدام قدراتك كي تساعد شخصاً ما أو تزيد من تواصلك مع الآخرين على سبيل المثال :

الآن طبق مبدأ " فرانكلين " من خلال موضوع واحد على حدة اختر طريقاً واحداً فقط يمكنك به مشاركة هواياتك أو خبراتك مع شخص ما أو مجموعة من الأشخاص على سبيل المثال : أن تعرف موظف جديد ب " خبايا الأمور " أو الانضمام لدوري البولينج يعد من الوسائل السهلة قليلة المخاطر التي تمكنك من الخجل.



• عبر عن ذاتك دون أن تبدو كشخص مهتم بذاته :

قد تشعر بالتردد حيال إخبار الآخرين عن قدراتك خوفاً من أن تبدو كأنك تتباهى بذاتك .. ربما تتردد في الحديث عن انجازاتك لأنك تعتقد أن الآخرين قد يظنون أنك شخص مغرور في الحقيقة إن قمت بالتعبير عن ذاتك بصورة رقيقة سيحدث العكس فأغلب الناس يريدون أن يعرفوا شيئاً فريداً ومثيراً للاهتمام عنك، وهذا سيساعدهم على معرفة ما أنت مستعد للحديث عنه وما إذا كانت هناك أشياء مشتركة بينكم تذكر أن تعريفهم بمواطن شغفك أو ما يثير اهتمامك ستساعدهم على أن يشعروا براحة في الحديث معك.

ص14-15

• لعب دور الخبير يساعدك على الخلاص من عادة الخجل ؟

حيث تتحدث عن مواطن اهتمامك وشغفك : فإن شعور الخجل بداخلك يذوى ويخبو ربما تساورك مشاعر التوتر من حيث للآخر لكن اطلاع الآخرين على اهتمامك يمكن أن يكون له مفعول السحر من حيث قدرته على رفع مستوى ثقتك بنفسك، سيراك الأصدقاء الجدد والمعارف القدامى على أنك شخص ودود يتمتع بمشاركته خبراته ومواطن حماسه مع الآخرين.

ص17

اسم الكتاب : التحدث بثقة للأشخاص شديدي الخجل

اسم المؤلف : دون جايور. " تماني العتيبي "











بسم الله الرحمن ارحيم



تأثير حديث الذات على الخجل  :

عندما تحدث لك مواقف خجلت فيها سواءً كانت في التحدث امام العامة او خيرها فتكون ذكريات قد تحدثك بها

نفسك قبل مواجهة مواقف مشابهه ويزرع بذور الشك القديمة للخجل وهذا تأثير حيث النفس المحبط اللي يقلل من

ثقتك ويزيد من شعور الخجل .



ومن طرق الخلاص من حديث الذات السلبي تحدث لنفسك برسائل إيجابية وعبارات البانية  

وإيقاف العبارات السلبية واستبدلها الى عبارات تبني وتعزز ثقتك في نفسك .



مثل :



"سأحاول وأرى ماذا سيحدث " و " يمكنني ان أكون شخصا مسليا حينما اريد ذلك "

"سأكون اول من يبادر التحية " أيضا "ما الذي لأخسره؟"



وابتعد عن العبارات مثل :



"انا شخص ممل " و " أكره لقاء اشخاص جدد" و"دائما ما أ تفوه بأغبى العبارات"





















ثلاث خطوات للتدرب على حديث الذات البناء



1- ابحث عن الوقت والمكان المناسبين والتي لا يقاطعك فيعا احد  

اوجد بعض الدقائق لوحدك هادئة ، كوقت قبل النوم او اثناء أداء التمارين الرياضية او فترات العمل

او اثناء المشي وغيرها للتفكير وترديد العبارات الإيجابية .



2- التفكير ف المواقف والمحادثات اللي قد تواجهها

التفكير في احد المواقف التي قد تمر فيها مثل ان يكون لديك عرض تقدمة فالدرس

او مقابلة شخصية لطلب تقدم لعمل والتفكير في الحوارات القصيرة بين زملائك وتخيل ما يقولونه

وما هي الجمل والاسئلة التي قد توجه لك والتفكير بأكبر كم من ال التفاصيل كالوقت والمكان

وتوقع تعابير وجوههم .



3- الاستعداد لجمل وعبارات الرد للجمل في الخطوة السابقة

جهز نفسك بعبارات الرد الإيجابية والواضحة وتخيل نفسك في المواقف وانت تتحدث بكل راحة وسلاسة

قي هذه المواقف او الظروف في العمل او الفصل وغيره والتفكير  في الإجابات للأسئلة المتوقعة

والاقتراحات التي تريد توجيهها او الأسئلة التي ترغب في طرحها  













كتاب التحدث بثقة للأشخاص شديدي الخجل ، "دون جابور"   ، صـــ(7 – 11 )ـــ " هياء العثيمين "








المراجع والمصادر :

-قهر الخجل والقلق الاجتماعي اسم المؤلف :جون ارووكر تاريخ النشر : ١٩٧٨

-التحدث بثقه للاشخاص شديدي الخجل :دون جابور تاريخ النشر : ٢٠٠١

-اثر اسلوب العلاج الواقعي في خفض شعور بالخجل : اسم المؤلف ؛ سعيد،تاتو صالح تاريخ النشر : ١٩٨٨

-كيف تتخلص من عقده الخجل وتنال اعجاب الاخرين اسم المؤلف : الاقصري، يوسف ٢٠٠٢











الخاتمه :-



الخجل هو الحاجز الوهمي بين الشخص وبين ما يريد أن يقوله او يفعله .

الخجل هو الارضيه الهشه التي يقف علها الشخص وسط جماعه من الواقفين على أرض عمليه



وللخجل أسباب ولعلاجه طرق

نرجو ان يكون هذا البحث قد ساهم في توضحيها للقاريء



نسأل الله أن يوفقنا لما يحب ويرضاه وأن ينال هذا البحث الموجز والمختصر على رضا واستحسان قارئه هذا والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين.

وصلى الله وسلم على آله وصحبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دلال المطيري
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 8
تاريخ ميــــلادي : 01/01/1991
عمــرــي : 27
حساباتي الاجتماعيــة : ..
المستوى الدراسي : ..
مواهبـــي : ..

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الخجل    السبت نوفمبر 21, 2015 11:03 am

برأيك هل للخجل عمر لدى الاطفال ثم ينتهى ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تماني العتيبي
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 6
تاريخ ميــــلادي : 10/02/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : .
المستوى الدراسي : مستوى اول
مواهبـــي : ..

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الخجل    السبت نوفمبر 21, 2015 11:33 am

نعم ؛ واتمنى ينتهي لكي يعيش حياة تؤهله لإقامه علاقات اجتماعيه مناسبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نجلاء الصغير
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 4
تاريخ ميــــلادي : 18/01/1996
عمــرــي : 22
حساباتي الاجتماعيــة : .....
المستوى الدراسي : المستوى الاول
مواهبـــي : أعمال اليدوية

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الخجل    السبت نوفمبر 21, 2015 2:28 pm

ماهي اسباب الخجل لدى الطفل ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سناء منصور
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 6
تاريخ ميــــلادي : 08/05/1979
عمــرــي : 39
حساباتي الاجتماعيــة : تويتر
المستوى الدراسي : اول
مواهبـــي : الرسم

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الخجل    السبت نوفمبر 21, 2015 2:44 pm

هل الخجل الشديد يعتبر مرض مشابه لتوحد؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هياء عمار الحقباني
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 9
تاريخ ميــــلادي : 02/09/1996
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : تويتر - انستقرام
المستوى الدراسي : الاول
مواهبـــي : الرسم - القراءه - السباحه

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الخجل    السبت نوفمبر 21, 2015 2:50 pm

ماهي وسائل علاج الخجل ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريم شلاح محمد العتيبي1
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 11
تاريخ ميــــلادي : 02/01/1995
عمــرــي : 23
حساباتي الاجتماعيــة : reem_dd
المستوى الدراسي : الاول
مواهبـــي : القراءة

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الخجل    السبت نوفمبر 21, 2015 2:56 pm

نعم فالزياده فالخجل يسبب التوحد والانعزال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريم شلاح محمد العتيبي1
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 11
تاريخ ميــــلادي : 02/01/1995
عمــرــي : 23
حساباتي الاجتماعيــة : reem_dd
المستوى الدراسي : الاول
مواهبـــي : القراءة

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الخجل    السبت نوفمبر 21, 2015 2:57 pm

نعم فالزياده فالخجل يسبب التوحد والانعزال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تماني العتيبي
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 6
تاريخ ميــــلادي : 10/02/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : .
المستوى الدراسي : مستوى اول
مواهبـــي : ..

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الخجل    السبت نوفمبر 21, 2015 3:17 pm

هياء عمار الحقباني كتب:
ماهي وسائل علاج الخجل ؟!


١ عدم قلق الأم الزائد على الطفل ومراقبه تصرفاته
٢ الابتعاد بالطفل عن المخاوف وعدم الشعور بالامان
٣ عدم القساوه ع الطفل لدى ارتكابه خطا مما يؤدي الى شعور بالنقص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تماني العتيبي
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 6
تاريخ ميــــلادي : 10/02/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : .
المستوى الدراسي : مستوى اول
مواهبـــي : ..

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الخجل    السبت نوفمبر 21, 2015 3:18 pm

نجلاء الصغير كتب:
ماهي اسباب الخجل لدى الطفل ؟!

الوراثه او شخصيه الطفل
عدم الاختلاط مع الناس والتواصل معهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريم شلاح محمد العتيبي1
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 11
تاريخ ميــــلادي : 02/01/1995
عمــرــي : 23
حساباتي الاجتماعيــة : reem_dd
المستوى الدراسي : الاول
مواهبـــي : القراءة

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الخجل    السبت نوفمبر 21, 2015 3:19 pm

ماهي اسباب الخجل لدى الطفل ؟!اسباب وراثيه ،اسباب بيئيه ،اسباب صحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خديجه السراج
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 9
تاريخ ميــــلادي : 26/10/1997
عمــرــي : 20
حساباتي الاجتماعيــة : لايوجد
المستوى الدراسي : 1جامعه
مواهبـــي : القراءه ..الكتابه..الرياضه

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الخجل    السبت نوفمبر 21, 2015 5:14 pm

علماء النفس يؤكدون بأن ا زمه الخجل لايمكن ان تحدث الابوجود شخص او اشخاص ,,ولايكفي مجرد وجودهم ,,انما يجب ان يوجهوا انتبههم لنا حتى يعترينا الخجل ’’
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خديجه السراج
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 9
تاريخ ميــــلادي : 26/10/1997
عمــرــي : 20
حساباتي الاجتماعيــة : لايوجد
المستوى الدراسي : 1جامعه
مواهبـــي : القراءه ..الكتابه..الرياضه

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الخجل    السبت نوفمبر 21, 2015 5:18 pm

اشد اضرار الخجل الاجتماعي عند الانسان انه:
لايرتبط بصداقات دائمه
يمنعه التعلم من تجارب الحياه
يجعله لايقوي ع الاندماج في الحياه ومع زملائه

,,وهذا قد يؤثر سلبيا على حياته ّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خديجه السراج
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 9
تاريخ ميــــلادي : 26/10/1997
عمــرــي : 20
حساباتي الاجتماعيــة : لايوجد
المستوى الدراسي : 1جامعه
مواهبـــي : القراءه ..الكتابه..الرياضه

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الخجل    السبت نوفمبر 21, 2015 5:21 pm

هناك 6 انواع للخجل ::
1-خجل مخالطه الاخرين
2-خجل الحديث
3-خجل الاجتماعات
4-خجل المظهر
5-خجل التفاعل مع الكبار
6-خجل حضور الاحتفالات والمناسبات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نوره القحطاني
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 19
تاريخ ميــــلادي : 30/10/1919
عمــرــي : 98
حساباتي الاجتماعيــة : v_vvoooovy
المستوى الدراسي : جامعه
مواهبـــي : سباحه . ركوب الخيل

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الخجل    السبت نوفمبر 21, 2015 5:29 pm

اسباب الخجل عند الأطفال عدم الثقه في نفس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hanan Otb1
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 8
تاريخ ميــــلادي : 21/05/1986
عمــرــي : 32
حساباتي الاجتماعيــة : Hanan_alroqi
المستوى الدراسي : المستوى الاول
مواهبـــي : القراءة

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الخجل    الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 9:06 am

هل من الممكن الخجل يؤثر على النفسيه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أثير الجرباء
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 11
تاريخ ميــــلادي : 19/05/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : لايوجد
المستوى الدراسي : جامعيه
مواهبـــي : الكتابه

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الخجل    الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 9:31 am

ماهي أبرز وسائل علاج الخجل برأيك ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دلال المطيري
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 8
تاريخ ميــــلادي : 01/01/1991
عمــرــي : 27
حساباتي الاجتماعيــة : ..
المستوى الدراسي : ..
مواهبـــي : ..

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الخجل    الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 2:14 pm

تعقيباً على رد تماني
نعم بالفعل فالخجل لا يؤهل الطفل لإقامة علاقات اجتماعيه
فبنظري انه ظاهره انسانيه تولد مع الانسان وتستمر معه لفترات معينه وتزداد في مرحلة الطفوله وأكثرها خجلا في هذه المرحله داخل البيت خاصه عند زيارة الاقارب ويصبح مشكله عندما يتجاوز الطفل سن السابعه ويبدأ بالتعامل مع الناس سواء بالمدرسه أو داخل الاسره فتصبح ظاهره مرضيه وبحاجة الى علاج لكونها عائق من الناحية الوظيفية في مستقبل الطفل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اروى بن حجي
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 3
تاريخ ميــــلادي : 26/09/1997
عمــرــي : 20
حساباتي الاجتماعيــة : arwa__08
المستوى الدراسي : أول
مواهبـــي : انشا ومسرح

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الخجل    الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 4:03 pm

هل الخجل يعتبر سلبياً ام ايجابي اذا توفرت فيه بعض الاعراض اللتي ذكرت؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هياء عمار الحقباني
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 9
تاريخ ميــــلادي : 02/09/1996
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : تويتر - انستقرام
المستوى الدراسي : الاول
مواهبـــي : الرسم - القراءه - السباحه

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الخجل    الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 4:38 pm

تماني العتيبي كتب:
هياء عمار الحقباني كتب:
ماهي وسائل علاج الخجل ؟!


١ عدم قلق الأم الزائد على الطفل ومراقبه تصرفاته
٢ الابتعاد بالطفل عن المخاوف وعدم الشعور بالامان
٣ عدم القساوه ع الطفل لدى ارتكابه خطا مما يؤدي الى شعور بالنقص




بالتأكيد وقبل ذلك تشجيع الطفل على الإعتماد على نفسه والإختلاط مع الناس في مجتمعه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خديجه السراج
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 9
تاريخ ميــــلادي : 26/10/1997
عمــرــي : 20
حساباتي الاجتماعيــة : لايوجد
المستوى الدراسي : 1جامعه
مواهبـــي : القراءه ..الكتابه..الرياضه

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الخجل    الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 4:45 pm

Smile Smile Smile ردا على اروى بن حجي

الخجل عندما يكون مناسبا للموقف يعتبر صفه ايجابيه ويعكس مواصفات الادب والتهذيب والخلق الكريم اضافه الى مواصفات اللطف والذوق
ولكن عندما يكون غير مناسب ..
فيعتبر آفه كثير من النفوس ويسيطر ع الانسان في درجات مختلفه منها ماهو بسيط ومنها ماهو كبير الى درجه يشل فيها الانسان
ويفقده دوره فيالحياة الاجتماعيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Shahad_now
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 7
تاريخ ميــــلادي : 18/02/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : Shahad_now
المستوى الدراسي : الاجامعه
مواهبـــي : الرسم

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الخجل    الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 5:33 pm

هل المراهق يستطيع ان تبدء في موضوع مع احد الغرباء!؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريم شلاح محمد العتيبي1
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 11
تاريخ ميــــلادي : 02/01/1995
عمــرــي : 23
حساباتي الاجتماعيــة : reem_dd
المستوى الدراسي : الاول
مواهبـــي : القراءة

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الخجل    الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 5:45 pm

هل من الممكن الخجل يؤثر على النفسيه؟من طرف Hanan Otb1 اليوم في 9:06 am
نعم فأن في زياده الخجل يبعده عن الناس ويعزله ويأثر في نفسيته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
موضي
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 3
تاريخ ميــــلادي : 22/02/1998
عمــرــي : 20
حساباتي الاجتماعيــة : modiksa9@hotmail.com
المستوى الدراسي : جامعه
مواهبـــي : اصول دين

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الخجل    الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 8:33 pm

كيف نحول الخجل الى مصدر قوه ؟
وماضرار الخجل اذا لم يعالج على مستقبل الفرد؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هياء بدر الجليفي
طالبـة جديدة
طالبـة جديدة


مساهمات الطالبة : 18
تاريخ ميــــلادي : 20/02/1997
عمــرــي : 21
حساباتي الاجتماعيــة : 0000
المستوى الدراسي : المستوى الاول
مواهبـــي : ...

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الخجل    الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 9:15 pm

ماهي الاسباب التي يعود اليها الخجل الشديد؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحث عن الخجل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أصول التربية :: الأقسام التعليميــة :: قسم أصول التربيــة-
انتقل الى: